"الأونروا" تحذر من كارثة إنسانية في غزة.. وإسرائيل تدرس تزويدها بالوقود

time reading iconدقائق القراءة - 3
مستودع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في دير البلح. غزة. 25 أكتوبر 2023 - AFP
مستودع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في دير البلح. غزة. 25 أكتوبر 2023 - AFP
دبي -الشرق

حذّرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا)، الثلاثاء، من أن عملياتها الإنسانية في قطاع غزة على وشك التوقف لعدم توفر الوقود، ما سيؤدي إلى "وفاة الكثيرين على الأرجح"، فيما أفاد موقع "أكسيوس" نقلاً عن مصادر أميركية وإسرائيلية، بأن تل أبيب تدرس السماح لشاحنات الوكالة بالتزود بالوقود عند معبر رفح، الأربعاء.

وقال المفوض العام للوكالة الأممية فيليب لازاريني، في بيان، إن "عملية الاستجابة الإنسانية في قطاع غزة، التي يعتمد عليها أكثر من مليوني شخص، تقترب من نهايتها تدريجياً، لعدم السماح بدخول الوقود إلى القطاع منذ السابع من أكتوبر".

وأضاف أن مستودعات الوقود الخاصة بالوكالة فارغة الآن، مشيراً إلى أنه "بدون الوقود، فإن العملية الإنسانية في غزة تقترب من نهايتها. سيعاني الكثير من الناس، ومن المرجح أن يموتوا".

ومضى قائلاً: "من غير المعقول أن تضطر الوكالات الإنسانية إلى تسول الوقود". كما لفت إلى أنه تم استخدام الوقود "كسلاح" في الحرب منذ بدايتها، مشدداً على أن ذلك يجب أن يتوقف على الفور.

وناشد لازاريني جميع الأطراف على "توفير الوقود الآن، والتوقف عن استخدام المساعدات الإنسانية لتحقيق مكاسب سياسية أو عسكرية".

خطة إسرائيلية لتزويد "أونروا" بالوقود

في سياق متصل، نقل موقع "أكسيوس" الأميركي عن مسؤول إسرائيلي رفيع، لم يذكر اسمه، قوله إن "قرار إسرائيل السماح لشاحنات تابعة للأونروا بالتزود بالوقود، اتخذه بطلب من إدارة (الرئيس الأميركي جو) بايدن، وبالتنسيق مع أجهزة أمنية إسرائيلية".

بدوره، أكد مسؤول أميركي هذا التصريح، قائلاً إن "القرار جاء نتيجة لجهود دبلوماسية أميركية خلال الأسبوعين الماضيين".

وكانت الأمم المتحدة ومنظمات إغاثة أخرى، ومستشفيات، أعلنت أنها بحاجة ماسة إلى الوقود لتوصيل المساعدات إلى المحتاجين في غزة، أو لتشغيل المولدات التي تزود المستشفيات بالطاقة.

وفي حال إعادة التزود بالوقود، الأربعاء، ستكون هذه هي المرة الأولى التي تسمح فيها إسرائيل بدخول الوقود إلى غزة منذ هجوم حماس في السابع من أكتوبر

وفي تعليق على خطة إسرائيل للسماح لشاحنات الوكالة بالتزود بالوقود، الأربعاء، قال متحدث باسم "أونروا"، إنه ليس لديه معلومات لتقديمها، مشيراً إلى بيان المفوض العام للوكالة "أونروا" فيليب لازاريني، الذي دعا فيه إلى السماح بدخول الوقود إلى غزة.

تصنيفات

قصص قد تهمك