انقطاع الاتصالات في غزة مع نفاد الوقود.. وتحذيرات أممية من "المجاعة"

time reading iconدقائق القراءة - 3
أطفال فلسطينيون في مخيم بخان يونس جنوب غزة ينتظرون دورهم للحصول على الطعام. 26 أكتوبر 2023 - AFP
أطفال فلسطينيون في مخيم بخان يونس جنوب غزة ينتظرون دورهم للحصول على الطعام. 26 أكتوبر 2023 - AFP
دبي-رويترز

أدى نفاد الوقود إلى "انقطاع تام" في الاتصالات وتوقف شبكة الإنترنت في قطاع غزة، فيما حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من "مجاعة واسعة النطاق" في غزة.

وقال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين فيليب لازاريني خلال مؤتمر صحافي في جنيف، عقب إطلاعه الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عن تطورات الوضع في غزة، إن القطاع "يعاني مرة أخرى من انقطاع تام للاتصالات.. وهذا بسبب عدم توفر الوقود".

من جهتها، أفادت شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" بأن انقطاعاً كاملاً تشهده خدمات الاتصالات (الثابتة والخلوية والإنترنت) في قطاع غزة، وذلك بعد منع إدخال الوقود، ونفاد كافة مصادر الطاقة الاحتياطية لتشغيل عناصر الشبكة الرئيسية.

وبدورها أعلنت شركة الاتصالات الأخرى في قطاع غزة "جوال"، عن توقف خدمات في القطاع بعد"منع إدخال الوقود".

الوقود "منتج مزدوج الاستخدام"

قال فيليب لازاريني، إنه يعتقد أن هناك محاولة متعمدة "لخنق" عمل الوكالة الإنساني في غزة، وأضاف أن كثيراً من عمليات الأونروا، التي تقدم دعماً لأكثر من 800 ألف نازح في قطاع غزة المحاصر، قد توقفت بالفعل، بما في ذلك العشرات من آبار المياه، ومحطات مياه، ومحطات للتعامل مع مياه الصرف.

وأردف لازاريني قائلاً للصحافيين في جنيف: "أعتقد أن هناك محاولة متعمدة لخنق عملياتنا وإصابة العملية بالشلل"، مشيراً إلى أنه "لم يعد هناك أي وقود متوفر، أو على الأقل يمكن الوصول إليه، بالنسبة للوكالة الأممية".

وتابع: "بسبب نقص الوقود، لن نستطيع إرسال شاحناتنا في أنحاء جنوب قطاع غزة حيث يوجد لدينا أشخاص ينتظرون توصيل (المساعدات) الإنسانية".

وتفرض السلطات الإسرائيلية حظراً شاملاً على دخول الوقود إلى قطاع غزة، بزعم أن حركة "حماس" يمكنها "الاستفادة منه".

والأربعاء سمحت إسرائيل بدخول شاحنة صهريجية واحدة تحمل 23 ألف لتر فقط من الوقود، تخضع لرقابة صارمة على استخدامها.

وقال مدير شؤون الأونروا في غزة توم وايت، الأربعاء، إن جميع آبار المياه العشر قد توقفت عن الضخ بسبب نفاد الوقود، كما توقفت محطة تحلية المياه في خان يونس التي توفر مياه الشرب لنحو 100 ألف شخص للسبب ذاته.

 وأشار إلى أن كمية الوقود التي دخلت غزة لا تمثل سوى 9% من الاحتياجات اليومية للأونروا لمواصلة عملياتها الإنسانية.

"خطر المجاعة"

وحذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الخميس، من أن قطاع غزة يواجه "مجاعة واسعة النطاق"، مضيفاً أن جميع السكان تقريباً، في حاجة ماسة إلى المساعدات الغذائية.

وقالت سيندي ماكين المديرة التنفيذية للبرنامج في بيان: "إمدادات الغذاء والمياه معدومة فعلياً في غزة، ولا يصل سوى جزء صغير مما هو مطلوب عبر الحدود".

وأضافت: "في ظل اقتراب فصل الشتاء بسرعة، والملاجئ غير الآمنة والمكتظة، ونقص المياه النظيفة، يواجه المدنيون احتمالاً فورياً بحدوث مجاعة".

تصنيفات

قصص قد تهمك