بوتين: روسيا لم ترفض قط المشاركة في محادثات السّلام مع أوكرانيا

قال إنه من الضروري التفكير في كيفية وقف "مأساة" الحرب في أوكرانيا

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الروسي فلاديمر بوتين خلال مشاركته في القمة الافتراضية لمنظمة "شنجهاي" للتعاون- 4 يوليو 2023 - REUTERS
الرئيس الروسي فلاديمر بوتين خلال مشاركته في القمة الافتراضية لمنظمة "شنجهاي" للتعاون- 4 يوليو 2023 - REUTERS
دبي-الشرق

قال الرئيس الرّوسي، فلاديمير بوتين، الأربعاء، إنه "من الضروري التفكير في كيفية وقف "مأساة" الحرب في أوكرانيا، مضيفاً أن "روسيا لم ترفض قط المشاركة في محادثات السّلام".

وعبّر بوتين عن استعداد بلاده لإجراء محادثات لإنهاء الحرب في أوكرانيا، وذلك خلال كلمة ألقاها في اجتماع افتراضي لقادة مجموعة العشرين الأربعاء، مشدداً على أن "الحرب صادمة، لكن الانقلاب في أوكرانيا عام 2014 صادم أيضاً". 

وأضاف الرئيس الروسي: "علينا أن نفكر في كيفية وقف الحرب"، مذكراً بأنّ الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، وقع على مرسوم يمنع التفاوض.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وقع في أكتوبر الماضي، مرسوماً يؤكد رسمياً "استحالة" إجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكنه أبقى الباب مفتوحاً لإجراء محادثات مع روسيا، التي ردت بالقول إن "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا لن تنتهي إذا استبعدت كييف الدخول في محادثات.

وفي كلمته أمام القمة الافتراضية لمجموعة العشرين، قال بوتين إن روسيا تفي بجميع التزاماتها الدولية فيما يتعلق بصادرات الغذاء والطاقة، مضيفاً أن "الضغط الهائل" الذي تعاني منه الاقتصادات العالمية ليس نتيجة تصرفات روسية خاطئة في أوكرانيا، بل نتاج "تصرفات الغرب" و"سياسات الاقتصاد الكلي غير المدروسة لبعض البلدان".

واعتبر الرئيس الروسي أن إرهاب الدول مثل تدمير خطوط أنابيب "السيل الشمالي" وغيرها من أساليب المنافسة غير الشريفة كانت السبب فيما نشهده الآن، لافتاً أن روسيا تركز على تطوير البنى التحتية للأمن الرقمي والأمن الاجتماعي.

من جهة أخرى، ذكر بوتين أن روسيا أرسلت أولى سفنها إلى إفريقيا تحمل المواد الغذائية مجاناً، معتبراً أن زيادة الأسعار والتضخم لم تحدث بسبب إجراءات روسيا في أوكرانيا.

كما عبر الرئيس الروسي عن استعداد بلاده للعمل مع المؤسسات الدولية، وفي جميع المحافل الدولية، لا سيما في إطار مجموعة "بريكس" التي تزداد مكانتها الدولية.

وبعد أكثر من 600 يوم من معركتها لمحاربة الغزو الروسي واسع النطاق، تواجه أوكرانيا أزمة تمويل بسبب التأخير في المساعدات المخطط لها من الولايات المتحدة، كما أن قواتها لم تنجح منذ استرجاع مدينة خيرسون قبل عام في تحقيق انتصارات أخرى، إذ لم يسفر الهجوم المضاد الذي أطلقته في يونيو الماضي عن تحقيق النتائج المرجوة.

مطالب كييف

وطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الولايات المتحدة بتوفير المزيد من التمويل لمساعدة قواته في مواجهة روسيا.

كما دعا الأوكرانيين، إلى الاستعداد لموجات جديدة من الهجمات الروسية على البنية التحتية مع اقتراب فصل الشتاء، وقال إن قواته تتوقع هجوماً في الجبهة الشرقية للحرب.

وقال زيلينسكي: "إذا قتلتنا روسيا جميعاً، فإنها ستهاجم دول الناتو، وحينها سترسلون أبناءكم وبناتكم للقتال".

وكان مجلس النواب الأميركي الذي يقوده الجمهوريون، قد وافق على مشروع قانون، لتقديم مساعدات لإسرائيل بقيمة 14.3 مليار دولار، لكنها لم تتضمن أي زيادة في المساعدات إلى أوكرانيا.

تصنيفات

قصص قد تهمك