قمة ثلاثية وسلاح بيونج يانج النووي على طاولة اجتماعات بكين وسول وطوكيو

الصين تحذر كوريا الجنوبية من تسييس القضايا الاقتصادية وتشدد على التعاون الثلاثي مع اليابان

time reading iconدقائق القراءة - 6
وزير الخارجية الكوري الجنوبي بارك جين يتوسط وزير الخارجية الصيني وانج يي ووزير الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا، بوسان، كوريا الجنوبية. 26 نوفمبر 2023 - Reuters
وزير الخارجية الكوري الجنوبي بارك جين يتوسط وزير الخارجية الصيني وانج يي ووزير الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا، بوسان، كوريا الجنوبية. 26 نوفمبر 2023 - Reuters
بوسان/بكين-رويترزأ ف ب

أكد وزراء خارجية كوريا الجنوبية واليابان والصين الأحد، الحاجة إلى عقد قمة ثلاثية في "أقرب وقت ممكن"، بعد أول اجتماع ثلاثي منذ أكثر من أربع سنوات، فيما طالبت سول بكين بلعب "دور بناء" في نزع سلاح كوريا الشمالية النووي، واصفة إطلاق بيونج يانج قمر تجسس بأنه "تهديد خطير" لأمنها القومي.

واجتمع كل من الوزراء الكوري الجنوبي بارك جين واليابانية يوكو كاميكاوا والصيني وانج يي الأحد، في مدينة بوسان الجنوبية الساحلية، على وقع تزايد قلق بكين إزاء تنامي العلاقات الأمنية لطوكيو وسول مع واشنطن.

وجاء الاجتماع بعد أيام على إطلاق كوريا الشمالية أول قمر اصطناعي للتجسس، ووضعه في المدار، ما أدى إلى تعليق اتفاق عسكري بين الكوريتين منذ عام 2018، يهدف إلى نزع فتيل التوتر في شبه الجزيرة.

وقال بارك جين للصحافيين بعد المحادثات "أكد الوزراء الثلاثة مجدداً (..) عقد القمة، قمة نظام التعاون الثلاثي في أقرب وقت مناسب" لجميع الأطراف. 

وأضاف "اتفقنا على تسريع الاستعدادات اللازمة"، دون تحديد إطار زمني للقمة. وتعد بكين أكبر شريك تجاري لسول، وهي أيضاً الحليف الرئيسي لكوريا الشمالية.

واتفقت بكين وطوكيو وسول على عقد مؤتمرات قمة كل عام ابتداءً من عام 2008 لتعزيز التبادل الدبلوماسي والاقتصادي، لكن الخطة تأجلت بسبب الخلافات الثنائية وجائحة كورونا. وعقد آخر اجتماع ثلاثي على مستوى القادة في 2019.

واجتمع وزراء الخارجية الثلاثة في مدينة بوسان الساحلية، وهو أيضاً أول اجتماع من نوعه منذ عام 2019. 

مطالب بضغط صيني على كوريا الشمالية

وخلال لقاء مع نظيره الصيني، طلب بارك جين من بكين لعب "دور بناء" في نزع السلاح النووي من الشطر الشمالي، واصفاً إطلاق بيونج يانج القمر الصناعي الأخير بأنه "تهديد خطير للأمن القومي لبلاده". 

وقال وانج في بيان لوزارة الخارجية الصينية إن الصين "لعبت وستلعب دوراً بناء" في تخفيف الوضع في المنطقة.

وفي ضوء التهديد المتزايد من الجارة الشمالية، قام الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول بتعزيز العلاقات مع سول وحليفتها واشنطن. وسعى أيضاً للمصالحة مع اليابان وهي حليفة أخرى وثيقة للولايات المتحدة.

وبينما تعمل الصين والولايات المتحدة على إصلاح العلاقات المتوترة، بما في ذلك قمة هذا الشهر بين الرئيسين شي جين بينج وجو بايدن، تشعر بكين بالقلق من أن واشنطن وحليفتيها الرئيسيتين في المنطقة يعملون على ترسيخ شراكة ثلاثية.

واجتمع وزير خارجية كوريا الجنوبية على نحو منفصل صباح الأحد مع نظيرته اليابانية يوكو كاميكاوا ووانج يي.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان إن بارك وكاميكاوا نددا بإطلاق كوريا الشمالية أول قمر صناعي للتجسس، واتفقا على تعزيز الرد على صفقات الأسلحة بين بيونج يانج وموسكو.

خلاف ياباني كوري جنوبي

وجاء اللقاء، بينما أصدرت محكمة كورية جنوبية الخميس، أمراً يقضي بأن تدفع اليابان تعويضات إلى 16 امرأة أُرغمن على العبودية الجنسية لصالح الجيش الياباني خلال الحرب العالمية الثانية، الأمر الذي أثار استياء طوكيو.

وأمرت المحكمة بدفع حوالى 200 مليون وون (حوالى 141 ألف يورو) لكلّ واحدة من النساء وبعضهن ممثَّلات بعائلاتهن بسبب وفاتهن.

ورداً على ذلك، قالت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا إنّ الحكم "يخالف بشكل واضح القانون الدولي والاتفاقيات بين البلدين"، مضيفة أنّه "غير مقبول على الإطلاق". 

تحذير من تسييس القضايا الاقتصادية

وإلى ذلك، حذر وزير الخارجية الصيني وانج يي نظيره الكوري الجنوبي الأحد، من مغبة تسييس القضايا الاقتصادية والتكنولوجية.

وقال وانج لوزير خارجية كوريا الجنوبية بارك جين وفقاً لبيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية إن "الصين وكوريا الجنوبية أصبحتا شريكتين تعاونيتين لهما مصالح متكاملة للغاية وسلاسل إنتاج وتوريد شديدة الترابط".

وأضاف "يجب على الجانبين أن يقاوما بشكل مشترك الميل إلى تسييس القضايا الاقتصادية واستغلال قضايا العلوم والتكنولوجيا وإضفاء الطابع الأمني ​​على نطاق واسع على قضايا التجارة".

وتعمل كوريا الجنوبية على تجنب التورط في نزاع متبادل بين الصين والولايات المتحدة بشأن أشباه الموصلات.

وقال وانج الأحد "الصين مستعدة للعمل بشكل مشترك على تعزيز استئناف التعاون الثلاثي المتجدد مع كوريا الجنوبية واليابان".

تصنيفات

قصص قد تهمك