محمد بن زايد وبوتين يبحثان حرب غزة والوضع في أوكرانيا

الرئيس الروسي: علاقات روسيا والإمارات وصلت مستوى غير مسبوق

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في قصر الوطن بأبوظبي. 6 ديسمبر 2023 - AFP
الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في قصر الوطن بأبوظبي. 6 ديسمبر 2023 - AFP
دبي -الشرقالشرق

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماع مع رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الأربعاء، إن العلاقات بين روسيا والإمارات وصلت إلى مستوى غير مسبوق، مشيراً في تصريحات نقلها التلفزيون إلى أن الوضع في أوكرانيا والصراع الإسرائيلي الفلسطيني سيكونان من بين موضوعات النقاش.

واستقبل الرئيس الإماراتي نظيره الروسي، الأربعاء، وجرت له "مراسم استقبال رسمية لدى وصول موكبه إلى قصر الوطن في العاصمة أبوظبي، فيما رافق موكبه ثلة من الفرسان على صهوات الخيول العربية"، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وأشار بوتين إلى أن الإمارات "تساهم بشكل كبير في الشؤون الدولية"، مشيداً بالتعاون بين البلدين في مجالات الاقتصاد والصناعة، قائلاً إنه يشهد "تقدماً ملحوظاً".

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أن الشيخ محمد بن زايد اصطحب الرئيس الروسي إلى منصة الشرف، ولفتت إلى "إطلاق المدفعية 21 طلقة ترحيباً" بزيارة بوتين.

وأضافت أنه لدى وصول موكب الرئيس الروسي إلى القصر، "حلق فريق فرسان الإمارات الوطني للاستعراضات الجوية في سماء القصر، مشكلاً لوحة لعلم جمهورية روسيا الاتحادية".

وأشارت الوكالة إلى أن عدداً من الطائرات الحربية "رافقت طائرة الرئيس الروسي لدى دخولها أجواء دولة الإمارات، تحية لضيف البلاد".

وكان الكرملين أفاد بأن بوتين سيتناول خصوصاً "النزاع الإسرائيلي الفلسطيني"، فضلاً عن خفض إنتاج النفط في إطار تحالف "أوبك+" الذي تنتمي إليه روسيا.

وتأتي الزيارة في خضم تطورات الأوضاع بالمنطقة، بما فيها حرب إسرائيل على غزة، وأزمة السودان، والتوترات في بعض طرق الملاحة البحرية الدولية في أعقاب هجمات شنتها جماعة "الحوثي" اليمنية على السفن التجارية، إضافة إلى مناقشة ملفات اقتصادية، وفي مقدمتها الطاقة خاصة في أعقاب قرارات تحالف (أوبك+)، والتبادل التجاري، وتعزيز الاستثمار، وغيرها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا للصحافيين، الأربعاء، إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يعتزم زيارة الإمارات، الجمعة، وقطر، الأحد.

وأضافت زاخاروفا: "سيشارك وزير الخارجية الروسي في الثامن والتاسع من ديسمبر في منتدى صير بني ياس الدولي الرابع عشر للسلام والأمن في أبوظبي. وفي العاشر من ديسمبر، من المقرر أن يلقي كلمة في منتدى الدوحة في نسخته الحادية والعشرين في قطر".

تصنيفات

قصص قد تهمك