روسيا تستدعي السفير الفنلندي بعد توقيع اتفاق عسكري مع واشنطن

زاخاروفا: روسيا لن تبقى مكتوفة الأيدي دون رد

time reading iconدقائق القراءة - 5
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ووزيرة الخارجية الفنلندية إيلينا فالتونين، ووزير الدفاع أنتي هاكانن خلال توقيع اتفاقية تعاون دفاعي  بوزارة الخارجية في واشنطن. 18 ديسمبر 2023 - Afp
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ووزيرة الخارجية الفنلندية إيلينا فالتونين، ووزير الدفاع أنتي هاكانن خلال توقيع اتفاقية تعاون دفاعي بوزارة الخارجية في واشنطن. 18 ديسمبر 2023 - Afp
واشنطن/ دبي-أ ف بالشرق

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الثلاثاء، استدعاء السفير الفنلندي المعتمد في موسكو، أنتي هيلانتيرا، عقب توقيع بلاده اتفاقية تعاون دفاعي مع الولايات المتحدة.

ووقّعت فنلندا والولايات المتّحدة، الاثنين، اتفاقاً لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين، وذلك غداة التحذير الذي وجّهه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الدولة الإسكندينافية ردّاً على انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في بيان، "تم استدعاء السفير الفنلندي في موسكو، أنتي هيلانتيرا، إلى وزارة الخارجية الروسية، بعد موافقة الحكومة الفنلندية على إبرام اتفاقية تعاون دفاعي مع الولايات المتحدة".

وشددت زاخاروفا على أن الدبلوماسي الفنلندي أُبلغ بأن روسيا لن تبقى مكتوفة الأيدي دون رد على الحشد العسكري لحلف شمال الأطلسي على الحدود؛ مما يهدد أمن روسيا، وستتخذ الإجراءات اللازمة لمواجهة القرارات العدوانية لفنلندا وحلفائها في الناتو".

والاتفاق الذي يضفي طابعاً رسمياً على العلاقات الوثيقة بين واشنطن وهلسنكي، أشاد به وزير الدفاع الفنلندي أنتي هاكانن باعتباره "علامة قوية على التزام الولايات المتّحدة الدفاع عن فنلندا وشمال أوروبا بأسرها".

وخلال مشاركته مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن في واشنطن في حفل توقيع الاتفاق، قال الوزير الفنلندي: "لا نتوقع أن تتولى الولايات المتحدة الدفاع عن فنلندا، لكنّ هذا الاتّفاق يحسّن كثيراً قدرتنا على العمل سوياً في كلّ المواقف".

من جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي إنّ فنلندا "تعرف أكثر من أي أحد آخر تقريباً ما هو على المحكّ بالنسبة لأوكرانيا". 

وأضاف: "في 1939، واجه الفنلنديون أيضاً غزواً روسياً، وأثبتوا أنّه بمقدور دولة حرّة أن تبدي مقاومة قوية بشكل لا يصدق".

وتابع بلينكن: "تاريخكم يذكّرنا أيضاً بأهمية أن نواصل جميعاً دعم أوكرانيا".

وقال: "استمرار الدعم القوي لأوكرانيا يمثل أولوية رئيسية بالنسبة إلينا، وسندفع من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن دعم عسكري ومالي طويل الأمد لأوكرانيا في أقرب وقت ممكن. 

وأكد وزير الخارجية الأميركي التزام بلاده القوي والكلي تجاه حلف شمال الأطلسي وأمنه ككل، مشدداً على أن الاتحاد الأوروبي اتخذ قراراً تاريخياً بفتح مفاوضات عضوية أوكرانيا داخل الاتحاد الأوروبي. 

اتهامات لموسكو

من جهتها، جدّدت وزيرة الخارجية الفنلندية إيلينا فالتونين بعد توقيع الاتّفاق في واشنطن اتّهامات هلسنكي لموسكو بالسعي إلى "استغلال" ملف الهجرة من خلال إرسال أشخاص عبر الحدود الرّوسية إلى فنلندا. 

وقالت الوزيرة أمام معهد هدسون البحثي إنّه "على مدار العامين الماضيين، رأينا أنّ هناك القليل جداً من الحدود لسلوك روسيا العدواني".

وأكّدت أنّ بلادها تعتبر أنّ "روسيا ستظلّ تشكّل تهديدا للأمن العالمي في المستقبل القريب". 

وخلال حفل توقيع الاتّفاق، جدد بلينكن وفالتونين التأكيد على دعم بلديهما لانضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

وباشرت السويد عملية ترشّحها لعضوية الحلف بالتوازي مع فنلندا، لكنّ مسيرة انضمامها معطّلة حالياً بسبب تركيا.

وجاء توقيع الاتفاق غداة تحذير بوتين من "مشكلات" مع فنلندا بعد انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي وإعلانه أنّ بلاده ستنشئ منطقة عسكرية جديدة في شمال غرب البلاد ردّاً على هذه الخطوة.

واتهم بوتين، في مقابلة مع التلفزيون الرسمي الأحد، الغرب "بجر" فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، قائلاً إن روسيا قامت منذ فترة طويلة بتسوية نزاعات القرن العشرين مع هلسنكي.

وفنلندا التي تتشارك حدوداً بطول 1340 كم مع روسيا انضمّت في أبريل الماضي إلى حلف شمال الأطلسي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا مطلع 2022.

تصنيفات

قصص قد تهمك