بعد فوزه.. السيسي يستقبل منافسيه في انتخابات الرئاسة

حملة فريد زهران: خطوة تفتح المجال بين الأحزاب والسلطة الحاكمة

time reading iconدقائق القراءة - 6
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يتوسط مرشحي الرئاسة الذين خاضوا الانتخابات وبحضور رئيس حملته الانتخابية (الأول يمين) بقصر الاتحادية في القاهرة. 19 ديسمبر 2023 - @EGPresidency_AR
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يتوسط مرشحي الرئاسة الذين خاضوا الانتخابات وبحضور رئيس حملته الانتخابية (الأول يمين) بقصر الاتحادية في القاهرة. 19 ديسمبر 2023 - @EGPresidency_AR
القاهرة-الشرق

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، بقصر الاتحادية في العاصمة القاهرة، منافسيه في انتخابات الرئاسة التي انتهت بفوزه بولاية ثالثة، مشيراً إلى أن "النجاح الحقيقي تمثل في مستويات المشاركة غير المسبوقة من المواطنين في الانتخابات".

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، الاثنين، فوز السيسي، بولاية رئاسية ثالثة تستمر حتى عام 2030، بعد حصوله على 39 مليوناً و702 ألف و451 صوتاً بنسبة 89.6% من إجمالي الأصوات الصحيحة.

وأفادت الرئاسة المصرية في بيان بأن السيسي استقبل مرشحي الرئاسة وهم "حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد"، وبحضور رئيس الحملة الانتخابية للسيسي، المستشار محمود فوزي.

السيسي يثمّن رؤى المنافسين

وأكد السيسي "تقديره للأداء السياسي للمرشحين الذين خاضوا انتخابات الرئاسة 2024، على النحو الذي يثري التعددية والتنوع في المشهد السياسي والديمقراطي المصري".

وأشار إلى أن "النجاح الحقيقي لمصر كلها تمثل في مستويات المشاركة العالية وغير المسبوقة من المواطنين في الانتخابات، بما عكس وعي الشعب المصري العظيم بمسؤوليته الوطنية".

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، بأن اللقاء شهد ترحيب الرئيس السيسي بالمرشحين، وعرض رؤساء الأحزاب لرؤاهم السياسية حول كيفية تعزيز جهود التنمية الوطنية خلال المرحلة المقبلة، مؤكدين استمرارهم في العمل بما يخدم مصلحة مصر والمواطنين.

وثمّن الرئيس السيسي من جانبه الرؤى المطروحة، مؤكداً أن الحوار بين مختلف الأطياف السياسية في المجتمع يعد مكوناً جوهرياً لتطور المجتمع، وسمة أساسية للجمهورية الجديدة.

وحسب ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط، أشاد المرشحون الرئاسيون بـ"نجاح العملية الانتخابية وبالإقبال الهائل من المواطنين على المشاركة في الانتخابات بما يتفق والمصلحة الوطنية العليا، التي تعد الهدف الأسمى لكافة الأطياف السياسية الوطنية، خاصة في هذا التوقيت الدقيق الذي تمر فيه المنطقة بتحديات جسيمة".

استمرار دور الأحزاب

من جانبه، قال المتحدث باسم حملة المرشح الرئاسي حازم عمر، زاهر الشقنقيري، إن لقاء الرئيس السيسي بالمرشحين المنافسين يعد تتويجاً للمشهد الحضاري الذي شهدته العملية الانتخابية، وفقاً لـ"وكالة أنباء الشرق الأوسط" الرسمية.

وأكد ضرورة استمرار دور الأحزاب في الفترة المقبلة، بحيث تكون أكثر فاعلية سواء من خلال العمل على الأرض أو التواصل مع الجماهير، أو تكون لها دراسات في القضايا المطروحة، حتى تكون قادرة على طرح حلول واقعية لكافة التحديات التي تواجه الوطن. 

فيما قال المتحدث باسم حملة المرشح الرئاسي فريد زهران، باسم كامل، إن لقاء السيسي بمرشحي الرئاسة يأتي لأول مرة، ويمثل بادرة لخطوة تفتح المجال بين الأحزاب والسلطة الحاكمة "الرئيس والحكومة والجهات التنفيذية"، بما يضمن وجود مسار حقيقي وتواصل مع الأحزاب السياسية.

وذكر كامل أن زهران "قدم طلبات لما يمكن البناء عليه لدعم التحول الديمقراطي في مصر"، لافتاً إلى أنه "سيتم تقديم البرنامج الانتخابي للحزب، والذي يضم رؤية متكاملة للقطاعات المختلفة"، وفقاً لما نقلته صحف محلية.

بينما، أكد المرشح الرئاسي عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، أن "الحزب سيعود إلى دوره الفاعل في المعارضة الوطنية، وسيكون أحد الأعمدة الرئيسية في دعائم الجمهورية الجديدة"، حسبما جاء في بيان على صفحة الحزب في "فيسبوك".

الأعلى في تاريخ مصر

وبلغ عدد الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات 44 مليوناً و777 ألفاً و668 ناخباً بنسبة مشاركة 66.8%، وهي الأعلى في تاريخ مصر من إجمالي المقيدين في جداول الناخبين، والبالغ عددهم نحو 67 مليون فوق سن 18 عاماً، من إجمالي عدد السكان البالغ 104 ملايين نسمة.

ووفق الهيئة الوطنية للانتخابات، فإنه تم تسجيل 44 مليوناً و88 ألف صوت صحيح بنسبة 98.9% من إجمالي عدد الأصوات.

وحصل السيسي على 39 مليوناً و702 ألف و451 صوتاً بنسبة 89.6% من إجمالي الأصوات الصحيحة.

فيما حصل حازم عمر على مليون و986 ألفاً و352 صوتاً بنسبة 4.5% من الأصوات الصحيحة، بينما حل في المرتبة الثالثة فريد زهران بحصوله على مليون و776 ألفاً و952 صوتاً بنسبة 4% من الأصوات الصحيحة. 

وجاء في المرتبة الرابعة عبد السند يمامة، إذ حصل على 822 ألفاً و606 أصوات بنسبة 1.9% من إجمالي الأصوات الصحيحة.

تصنيفات

قصص قد تهمك