السيسي بعد فوزه بولاية ثالثة: حرب غزة على رأس التحديات

الرئيس المصري يتعهد باستمرار بناء "الجمهورية الجديدة" واستكمال "الحوار الوطني"

time reading iconدقائق القراءة - 5
القاهرة-الشرق

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في أول خطاب بعد فوزه بولاية رئاسية ثالثة، الاثنين، إن مصر تواجه حزمة من التحديات على كافة المستويات، في مقدمتها الحرب الدائرة على الحدود الشرقية، والتي تستدعي استنفار كل الجهود للحيلولة دون استمرارها بكل ما تمثله من تهديد للأمن القومي المصري بشكل خاص، وللقضية الفلسطينية بشكل عام.

واعتبر السيسي بعد إعلان نتائج الانتخابات التي شهدت نسبة مشاركة 66.8%، وهي الأعلى في تاريخ مصر، أن "اصطفاف المصريين في الانتخابات الرئاسية كان تصويتاً للعالم كله من أجل التعبير عن رفضهم لهذه الحرب غير الإنسانية، وليس لمجرد اختيار رئيسهم لفترة رئاسية، في مشهد حضاري راق تضافرت فيه جهود الدولة - حكومة وشعباً - ليخرج بهذا المظهر المشرف والذي لم يشهد أية تجاوزات أو خروقات أمنية، على الرغم من هذه الحشود غير المسبوقة".

وأضاف: "أتحدث إليكم اليوم وقد غمرتني السعادة بمشهد اصطفافكم وانخراطكم في صفوف الناخبين في الاستحقاق الانتخابي الرئاسي وهو ما يعد دلالة واضحة لكل متابع في الداخل أو الخارج عن حيوية وفاعلية المجتمع المصري بكافة أطيافه وفئاته، ويؤكد أن إرادة المصريين نافذة بصوت كل مصري ومصرية".

وتابع السيسي: "ذلك المشهد الذي تابعته عن كثب يدفعني لأن أعبر عن عظيم تقديري وامتناني لكل المصريين.. الذين شاركوا في هذا الحدث المهم، في هذا الظرف الدقيق".

وأكد أنه "يدرك يقيناً حجم التحديات التي مرت بها مصر، وما زالت تواجهها"، كما أكد إدراكه بأن "البطل في مواجهة هذه التحديات هو المواطن المصري الذي تصدى للإرهاب وعنفه، وتحمل الإصلاح الاقتصادي وآثاره، وواجه الأزمات بثبات ووعي وحكمة".

كانت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، أعلنت الاثنين، فوز السيسي، بولاية رئاسية ثالثة تستمر حتى عام 2030، بعد حصوله على 39 مليوناً و702 ألف و451 صوتاً بنسبة 89.6% من إجمالي الأصوات الصحيحة، في الانتخابات التي أجريت في الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر الجاري.

بناء الجمهورية الجديدة

وجدد السيسي العهد بأن "نبذل معاً كل جهد لنستمر في بناء الجمهورية الجديدة التي نسعى لإقامتها، وفق رؤية مشتركة تجمعنا دولة ديمقراطية تجمع أبناءها في إطار من احترام الدستور والقانون، وتسير بخطوات ثابتة نحو الحداثة والتنمية قائمة على العلم والتكنولوجيا، محافظة على هويتها وثقافتها وتراثها، تضع بناء الإنسان في مقدمة أولوياتها، وتسعى لتوفير الحياة الكريمة له تمتلك القدرات العسكرية والسياسية والاقتصادي التي تحافظ على أمنها القومي، ومكتسبات شعبها".

حوار وطني أكثر فاعلية

وتابع: "هذه مصر التي نحلم بها جميعاً، وهؤلاء هم المصريون الذين يحدوهم الأمل في بناء وطن عظيم، وسأكون صوتهم جميعاً مدافعاً عن حلمهم لمصر، وسنستكمل حوارنا الوطني بشكل أكثر فاعلية وعملية مستفيدين من تلك الحالة الثرية التي شهدتها العملية الانتخابية، وهو ما أفرز تنوعاً في الأفكار والرؤى نتج عن تنوع المرشحين واتجاهاتهم السياسية".

وتوجه السيسي إلى كل المرشحين المنافسين "بتحية واجبة على ما أدوه من عمل عظيم وأداء سياسي راق يمهد الطريق أمام حالة سياسية مفعمة بالحيوية والتنوع".

ونافس السيسي في الانتخابات 3 مرشحين، هم رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر الذي حل في المركز الثاني.

حمل الأمانة.. وتسليمها

وقال السيسي إن فخره بأبناء مصر "لا حدود ولا نهاية له واختياركم لي في مهمة قيادة الوطن هو تكليف أتحمل أمانته أمام الله -عز وجل- وأمامكم، وسيشهد التاريخ به وكم ازداد فخري، وأنا أشهد بعين متأملة جموع الشعب المصري تعبر عن نفسها، في المقدمة كان شباب مصر يعبر عن نفسه وعن حيوية مصر ومستقبلها، وكالعادة والعهد تثبت المرأة المصرية مرة أخرى بأنها صوت الضمير الوطني المعبر عن صمود وصلابة أمتنا، كما كان عمال مصر، وفلاحوها نموذجاً للوعي والإرادة، ويؤكدون مرة أخرى أنهم صناع المستقبل، وزارعو الأمل".

وأكد السيسي في نهاية كلمته أنه "كما عاهدتكم، رجل مصري نشأ في أصالة الحارة المصرية العريقة، وأنتمي إلى المؤسسة العسكرية، ولا أملك في مهمتي التي كلفتموني بها سوى العمل بكم ومن أجلكم، لا أدخر جهداً، ولا أسعى إلا لإرضاء الله تعالى، وتحقيق آمالكم وتطلعاتكم.. إن اختياركم لي لقيادة الوطن إنما هو أمانة أدعو الله أن يوفقني في حملها بنجاح، وتسليمها بتجرد، فلنعمل معاً، لأجل مصرنا العزيزة وبقوة شعبها واصطفافه الوطني".

تصنيفات

قصص قد تهمك