بعد عام من الجمود.. مباحثات عسكرية رفيعة المستوى بين واشنطن وبكين

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال تشارلز براون في مؤتمر صحافي ببروكسل. 11 أكتوبر 2023 - REUTERS
رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال تشارلز براون في مؤتمر صحافي ببروكسل. 11 أكتوبر 2023 - REUTERS
واشنطن -أ ف ب

أجرى رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، الجنرال تشارلز براون، مباحثات عبر الفيديو، الخميس، مع نظيره الصيني، ليو جينلي، بعد عام من تعليق المداولات على هذا المستوى بين البلدين.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون" في بيان، أن براون بحث مع ليو في "أهمية العمل معاً لإدارة التنافس (بين البلدين)، وتفادي الخطأ في الحسابات، والإبقاء على خطوط التواصل واضحة ومباشرة"، مشيراً إلى أنه كرّر أهمية أن ينخرط الجيش الصيني في "حوار عميق مع واشنطن، للتقليل من احتمال وقوع سوء تفاهم".

وكانت بكين علّقت هذه المباحثات احتجاجاً على زيارة قامت بها نانسي بيلوسي إلى تايوان في أغسطس 2022، حين كانت لا تزال رئيسة لمجلس النواب الأميركي، إلا أن الرئيسين جو بايدن، وشي جين بينج، اتفقا خلال قمة عقداها الشهر الماضي في سان فرانسيسكو، على استئناف التواصل.

وتثير تايوان ذات الحكم الذاتي، توتراً بين القوتين العظميين، إذ تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها، وتتعهد بإعادتها إلى كنفها، بالقوة إن لزم الأمر. 

وتكرر بكين التحذير من أي قرارات أو إجراءات أميركية قد تعتبرها داعمة لاستقلال الجزيرة. كما تصاعد التوتر بين البلدين في العام 2023 عقب رصد واشنطن تحليق منطاد صيني فوق أراضيها قائلة إنه لأغراض التجسس، وهو ما نفته بكين.

كما ازدادت حدة التوترات جراء لقاء بين رئيسة تايوان تساي إنج ون، وكيفن مكارثي، حين كان لا يزال رئيساً لمجلس النواب الأميركي، إضافة إلى إعلان واشنطن تقديم مساعدات عسكرية إلى تايوان.

والتقى أكبر مسؤول للشؤون الصينية في وزارة الدفاع الأميركية، نظيره الصيني للمرة الأولى منذ أن سافر الأول إلى تايوان، في فبراير الماضي، في "رحلة سرية" ساهمت في توتر الاتصالات العسكرية رفيعة المستوى بين البلدين.

وأفادت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، في منتصف الشهر الجاري، بأن مايكل تشيس، وهو كبير مسؤولي وزارة الدفاع الأميركية لشؤون السياسة تجاه الصين، التقى أخيراً الجنرال ليو زان، الملحق العسكري الصيني في واشنطن، وفقاً لما نقلته عن أشخاص مطلعين على الاجتماع، بما في ذلك مسؤول دفاع أميركي.

وأضافت الصحيفة، أن الاجتماع عُقِد قبل القمة التي عقدت بين الرئيسين الأميركي جو بايدن، والصيني شي جين بينج في سان فرانسيسكو، الشهر الماضي.

واعتبرت الصحيفة، أن الاجتماع يشير إلى أن الولايات المتحدة والصين تحرزان بعض التقدم نحو تحسين العلاقات العسكرية بينهما، بعدما أغلقت بكين قنوات الاتصال الرسمية في أغسطس 2022 في أعقاب زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي آنذاك نانسي بيلوسي، إلى تايوان.

تصنيفات

قصص قد تهمك