وفاة رئيس المفوضية الأوروبية الأسبق جاك ديلور عن 98 عاماً

time reading iconدقائق القراءة - 2
رئيس المفوضية الأوروبية الأسبق جاك ديلور خلال مؤتمر صحافي في مقر الاتحاد الأوروبي بمدينة بروكسل- 21 أكتوبر 1994 - Reuters
رئيس المفوضية الأوروبية الأسبق جاك ديلور خلال مؤتمر صحافي في مقر الاتحاد الأوروبي بمدينة بروكسل- 21 أكتوبر 1994 - Reuters
باريس-أ ف ب

توفي الفرنسي جاك ديلور، الرئيس الأسبق للمفوضية الأوروبية الذي اضطلع بدور هام في إطلاق اليورو، الأربعاء، عن عمر يناهز 98 عاماً، وفق ما أعلنت ابنته مارتين أوبري.

وأكد رئيس بلدية مدينة ليل أنه "توفي هذا الصباح (الأربعاء) في منزله بباريس أثناء نومه".

وتولى ديلور حقيبة الاقتصاد في ظل رئاسة فرانسوا ميتران (1981-1984)، وبدّد آمال اليسار برفضه الترشح للانتخابات الرئاسية عام 1995 في فرنسا، عندما كان الأوفر حظاً في استطلاعات الرأي، وهو قرار مذهل أعلنه على شاشة التلفزيون أمام 13 مليون مشاهد.

وعلّق على قراره في حوار مع مجلة "لوبوان" عام 2021، قائلاً: "لا أشعر بأي ندم"، مضيفاً: "كان لدي حرص شديد للغاية على الاستقلالية، وشعرت أنني مختلف عمن حولي. طريقتي في ممارسة السياسة لم تكن نفس طريقتهم".

وفي بروكسل حيث ظل على رأس المفوضية الأوروبية بين عامي 1985 و1995، ساهم جاك ديلور في تشكيل معالم أوروبا المعاصرة، بما في ذلك إنشاء السوق الموحدة، والتوقيع على اتفاقيات "شنجن"، والقانون الأوروبي الموحد، وبدء الاتحاد الاقتصادي والنقدي الذي سيؤدي إلى إنشاء منطقة اليورو، وغيرها.

وفي منشور عبر حسابه في منصة "إكس" أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بديلور، قائلاً: "سيلهمنا دائماً التزامه ومثله العليا واستقامته. أحيي عمله وذكراه، وأشاطر أحباءه آلامهم".

بدوره، قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال "لقد كان فرنسياً عظيماً وأوروبياً عظيماً، وقد دخل التاريخ باعتباره أحد بناة أوروبا".

تصنيفات

قصص قد تهمك