اقتحامات إسرائيلية جديدة ومواجهات في الضفة ترفع حصيلة الضحايا بين الفلسطينيين

اشتباكات في عدة بلدات فلسطينية وقصف إسرائيلي بطائرات مسيرة

time reading iconدقائق القراءة - 4
القوات الإسرائيلية تقطع الطريق المؤدي إلى الخليل في الضفة الغربية المحتلة. 8 أكتوبر 2023 - Reuters
القوات الإسرائيلية تقطع الطريق المؤدي إلى الخليل في الضفة الغربية المحتلة. 8 أكتوبر 2023 - Reuters
رام الله/ دبي -الشرق

لقي فلسطيني مصرعه، وأصيب 26 آخرين على الأقل، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الخميس، في عدة مدن بالضفة الغربية، وذلك في ظل تصاعد التوترات منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأعلنت مصادر طبية في مجمع فلسطين الطبي برام الله، مصرع الشاب حازم عبد الفتاح قطاوي، متأثراً بإصابته برصاص قوات الاحتلال، وإصابة 14 آخرين خلال مواجهات في منطقة "دوار المنارة" وسط مدينة رام الله، حسب ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وبوفاة الشاب قطاوي في رام الله، يرتفع عدد الضحايا إلى 312 شخصاً منذ بدأت حرب إسرائيل على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، و520 شخصاً منذ مطلع العام الجاري، بحسب "وفا"

وذكرت الوكالة أن الجيش الإسرائيلي، فتح النار على مركبة في حي الطيرة، كما اعتقل عدة أشخاص في مناطق مختلفة في مدينتي رام الله والبيرة، مضيفة أن القوات الإسرائيلية اقتحمت بلدتي بيت لقيا وبيتونيا، والأحياء القريبة من سجن "عوفر" العسكري، وقريتي سنجل (شمال) ورافات (جنوب) المدينة.

وأشارت إلى إصابة 9 فلسطينيين بينهم أطفال خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة حلحول شمال الخليل، فجر الخميس، عقب مداهمة البلدة.

وطالت عمليات الاقتحام في حلحول، عدداً من المنازل ومحلاً للصرافة والمجوهرات، حيث أُجبر أصحابها على فتحها بالقوة قبل تفتيشها والاستيلاء على بعض محتوياتها، فيما أُبلغ عن اعتقال شخصين.

كما اقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي، مدينة طولكرم، وداهمت عدداً من محلات الصرافة، واستولت على محتوياتها واعتقلت أصحابها، وسط اندلاع مواجهات.

وفي سياق متصل، أفادت الوكالة، بأن الآليات العسكرية الإسرائيلية دخلت مدينة نابلس من جهة حاجز بيت فوريك، ونفذت عمليات دهم واقتحام استهدفت محلات صرافة ومنازل.

قصف بمسيرة في جنين 

وفي جنين، أصيب 3 فلسطينيين، فجر الخميس، إثر قصف طائرة مسيرة مجموعة من الأشخاص في منطقة مسجد خالد بن الوليد في الحي الشرقي من المدينة.

واندلعت مواجهات عنيفة وإطلاق نار بعدما اقتحمت القوات الإسرائيلية المدينة، وتقدمت في اتجاه "دوار البطيخة" و"دوار السينما".

وأشارت المصادر إلى حدوث إطلاق نار في "واد برقيم" وتخوم مدينة جنين، إثر عمليات اقتحام نجمت عنها مواجهات مع الفلسطينيين، وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بتمركز قناصة على أسطح عدد من البنايات بالمدينة.

وذكر المركز الفلسطيني للإعلام أن التيار الكهربائي انقطع عن أجزاء واسعة من مدينة جنين شمالي الضفة الغربية، نتيجة لاستهداف القوات الإسرائيلية لأحد محولات الكهرباء.

مداهمات واقتحامات

ونفذت القوات الإسرائيلية عمليات اقتحام مشابهة، مساء الأربعاء، في قرية "تياسير" شرقي محافظة طوباس بالضفة الغربية، حسبما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأفادت مصادر محلية للوكالة، بأن القوات الإسرائيلية اقتحمت القرية بعدد من الدوريات العسكرية، وداهمت أحد المحلات وفتشته.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، إنّ 6 شبّان لقوا مصرعهم في قصف نفّذته طائرة مسيرة إسرائيلية على المخيّم القريب من مدينة طولكرم.

وأضافت الوكالة أنّ القصف أسفر أيضاً عن إصابة شاب سابع بجروح خطرة في رأسه وحالته حرجة.

وبحسب المصدر، فإنّ وحدات عسكرية إسرائيلية نفّذت ليل الأربعاء عملية في مدينة طولكرم ومخيم "نور شمس" الواقع شرقها.

وقال مدير مستشفى طولكرم الحكومي، أمين خضر، إن الجيش منع طواقم الإسعاف من الوصول إلى الضحايا والمصابين لعدة ساعات ما حال دون إنقاذ عددٍ منهم. 

وأضاف: "لو تمكنت طواقم الإسعاف من الوصول إليهم قبل ساعتين لتمكنا من إنقاذ حياة اثنين منهم على الأقل".

فيما قال فلسطينيون، إن قوات كبيرة اقتحمت المخيم، وجرفت الطرق وأتلفت شبكات المياه والكهرباء والسيارات. 

تصنيفات

قصص قد تهمك