حماس و4 فصائل: ندعو لحكومة وحدة وانتخابات.. ولا تبادل أسرى قبل وقف حرب غزة

الفصائل أكدت ضرورة الالتزام العربي والدولي بإعادة إعمار القطاع وإدخال المساعدات

time reading iconدقائق القراءة - 2
فلسطينيون يغادرون منازلهم في مخيم البريج بوسط قطاع غزة إلى الجنوب بعد أوامر إسرائيلية بالإخلاء وسط كثف جوي ومدفعي مكثف. 26 ديسمبر 2023 - Reuters
فلسطينيون يغادرون منازلهم في مخيم البريج بوسط قطاع غزة إلى الجنوب بعد أوامر إسرائيلية بالإخلاء وسط كثف جوي ومدفعي مكثف. 26 ديسمبر 2023 - Reuters
دبي -الشرق

أعلنت حركة "حماس" أنها و4 فصائل فلسطينية أخرى، اتفقت على رفض السيناريوهات الإسرائيلية والغربية لما بعد الحرب على غزة، داعية إلى "حل وطني يقوم على تشكيل حكومة وحدة وطنية" فلسطينية.

وأشارت حسبما ورد في بيان، الخميس، إلى أن الفصائل، اتفقت على "تطوير النظام السياسي الفلسطيني عبر الانتخابات العامة والرئاسية"، وفق نظام التمثيل النسبي الكامل.

وبحسب بيان "حماس" فإنها اتفقت مع حركة "الجهاد الإسلامي"، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الديمقراطية، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة، على أن "وقف إطلاق النار، وكل أعمال العدوان بشكل نهائي، وانسحاب إسرائيل من قطاع غزة، شرط، قبل تبادل الأسرى"، وعلى قاعدة "الكل مقابل الكل". 

وأشارت الحركة، إلى أن الفصائل الفلسطينية، تدعو إلى "لقاء وطني جامع وملزم يضم الأطراف كافة، لتنفيذ ما تم التوافق عليه في الحوارات الوطنية السابقة" ومواجهة نتائج الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. 

وجاء البيان، في أعقاب اجتماع ضم ممثلين عن الفصائل الفلسطينية الخمسة في العاصمة اللبنانية بيروت. 

وشدد المجتمعون في بيروت، على ضرورة "كسر الحصار المفروض على قطاع غزة، والشروع في إدخال المساعدات الإغاثية والطبية والوقود وإمداد شعبنا بكل مستلزمات الحياة، ‏ونقل الحالات الخطرة من الجرحى إلى الخارج للعلاج".

كما أكدت الفصائل الفلسطينية، حسبما ورد في البيان، أهمية "الالتزام العربي والإسلامي والدولي بإعادة إعمار قطاع غزة، وضرورة إطلاق مبادرة دولية لإعادة الإعمار، وتوفير مساكن جاهزة عاجلة، ريثما يتم الإعمار".

تصنيفات

قصص قد تهمك