رسائل شي للعام الجديد: إعادة توحيد تايوان أمر حتمي

time reading iconدقائق القراءة - 4
أحد المطاعم في بكين تبث كلمة الرئيس الصيني شي جين بينج للعام الجديد. 31 ديسمبر 2023 - AFP
أحد المطاعم في بكين تبث كلمة الرئيس الصيني شي جين بينج للعام الجديد. 31 ديسمبر 2023 - AFP
بكين/دبي-الشرق

استخدم الرئيس الصيني شي جين بينج خطابه السنوي لمناسبة العام الجديد، لتوجيه رسائل إلى التايوانيين، قبل أيام من الانتخابات الرئاسية في الجزيرة، مؤكداً أن إعادة توحيد تايوان مع الصين "أمر حتمي".

وفي خطاب متلفز بُثّ مساء الأحد، قال شي إن "توحيد الوطن الأم بأكمله حتمية تاريخية"، مضيفاً أن "كل المواطنين أبناء الوطن الواحد على جانبي مضيق تايوان يجب أن يجمعهم شعور واحد، ويتملكهم شعور الفخر بتجديد شباب الأمة الصينية".

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تايوان في 13 يناير، في وقت تشهد فيه العلاقات بين بكين وتايبه توتراً. 

ويأتي خطاب الرئيس الصيني في وقت تتصاعد فيه التوترات الجيوسياسية بين الصين والغرب، إذ تشعر الولايات المتحدة وحلفاؤها بالقلق إزاء ما يصفونه بـ"عدوانية الصين" في المناطق المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، وزيادة النشاط العسكري حول تايوان، وفق وكالة "أسوشيتد برس".

وفي العام الماضي، اكتفى شي بالقول إن الشعبين على جانبي المضيق هم "أفراد من نفس العائلة"، وعبر عن أمله في أن يتعاون الناس من الجانبين معاً من أجل "التعزيز المشترك للرخاء الدائم للأمة الصينية". واعتبرت وكالة "رويترز" أن اللهجة التي استخدمها هذا العام، هي أكثر حزماً مقارنة بتلك التي استخدمها العام الماضي.

واعترضت الصين بشكل خاص على نائب الرئيسة الحالي لاي تشينج تي، المرشح في الانتخابات الرئاسية والمنتمي للحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم في تايوان، والذي يتقدم في استطلاعات الرأي بهوامش متفاوتة، لأنها تعتبره صاحب موقف انفصالي خطر.

وفي خطابه، أصر شي، الذي يعتبره الكثيرون أقوى زعيم للصين، منذ ماو تسي تونج، أن اقتصاد بلاده "حافظ على زخم التعافي"، لكنه أقر أيضاً بوجود "رياح معاكسة"، قائلاً: "لقد واجهت بعض الشركات أوقاتاً عصيبة، وواجه بعض الأشخاص صعوبة في العثور على وظائف وتلبية الاحتياجات الأساسية".

التقدم التكنولوجي

ومع ذلك، فقد أشار الرئيس الصيني إلى أن حكومته ستظل رافضة لإجراء تغييرات كبيرة في السياسات، والتي قد تعرض الأولويات العليا لأمن واستقرار البلاد للخطر.

وكان الرئيس الصيني جعل من الاكتفاء الذاتي بشأن التكنولوجيا أولوية لبلاده، في مواجهة التوترات التجارية المتزايدة مع الولايات المتحدة، وتحدث في خطابه، الأحد، بنبرة أكثر إيجابية بشأن وتيرة التقدم التكنولوجي للصين.

كما تحدث أيضاً عما حققته الصين خلال 2023، من استكشافها لأعماق البحار، وإنتاج أول طائرة ركاب محلية الصُنع، والتي قامت برحلتها التجارية الأولى في مايو الماضي، فضلاً عن براعة التصنيع التي تتمتع بها البلاد في مجال السيارات الكهربائية، وبطاريات الليثيوم، والخلايا الشمسية الكهروضوئية.

تبادل التهاني مع بايدن وبوتين وكيم

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية "شينخوا"، الاثنين، أن الرئيس الصيني تبادل التهاني مع الرئيس الأميركي جو بايدن بمناسبة مرور 45 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقالت الوكالة إن شي تبادل أيضاً التهاني بالعام الجديد مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، وأعلن كلاهما أن عام 2024 سيكون "عام الصداقة" للبلدين من خلال إطلاق سلسلة من الأنشطة لهذا الغرض.

وكما تبادل شي، التهاني أيضاً بالعام الجديد، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إذ يصادف هذا العام ذكرى مرور 75 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وروسيا.

تصنيفات

قصص قد تهمك