الدنمارك.. صدمة بعد إعلان الملكة قرار التنحي عن العرش

time reading iconدقائق القراءة - 2
ملكة الدنمارك مارجريت الثانية خلال خطاب بمناسبة العام الجديد في قلعة أمالينبورج بالعاصمة كوبنهاجن أعلنت خلاله تنازلها عن العرش- 31 ديسمبر 2023 - Reuters
ملكة الدنمارك مارجريت الثانية خلال خطاب بمناسبة العام الجديد في قلعة أمالينبورج بالعاصمة كوبنهاجن أعلنت خلاله تنازلها عن العرش- 31 ديسمبر 2023 - Reuters
كوبنهاجن-أ ف ب

يكاد الدنماركيون لا يصدقون الإعلان المفاجئ لملكتهم مارجريت الثانية التي تحظى بشعبية كبيرة، تنحيها عن العرش في 14 يناير الحالي، مرددين "لم نتوقع ذلك!".

وصرح الدنماركي ستيفان تايشرت (30 عاماً) بعد أن تابع، الأحد، خطاب الملكة: "أقل ما يقال إنني شعرت بقشعريرة. كانت صدمة حقيقية".

وسبق أن أكدت مارجريت الثانية مراراً أنها لن تتنازل عن العرش، قائلة: "سأبقى على العرش حتى مماتي".

وقالت سيّدة من الدنمارك تُدعى ماريا يبرسن (39 عاماً) "صدمنا جميعاً. قلنا لأنفسنا: هل يعقل ذلك؟ سنلغي ليلة رأس السنة"، وأضافت: "وقع النبأ كالصاعقة كأن أحد أفراد العائلة توفي أو شيء من هذا القبيل".

بالنسبة لراسموس إلياسن (21 عاماً) كانت الأمسية "حزينة وسعيدة" في آن، وقال: "من الجيد أنها لا ترحل بسبب الوفاة"، مؤكداً أنه مقتنع بأن البلاد "في أيدٍ أمينة" مع الملك المقبل.

وأوضحت الملكة البالغة 83 عاماً، خلال خطابها التقليدي لمناسبة رأس السنة، الأحد، أنها سلمت الراية لابنها، بسبب تقدمها في العمر ومشاكلها الصحية.

وخضعت مارجريت الثانية الأرملة منذ عام 2018، لعملية جراحية في الظهر خلال فبراير 2023، منعتها من الظهور علناً حتى أبريل من العام نفسه.

وقالت: "إن العملية الجراحية أثارت تساؤلات بشأن المستقبل، وما إذا كان الوقت قد حان لإسناد المسؤوليات إلى الجيل التالي".

وسيتخذ ولي العهد الأمير فريدريك في سن الـ55 اسم فريدريك العاشر، بعد إعلانه ملكاً خلال مجلس دولة استثنائي عقب تنازل والدته رسمياً عن العرش في 14 يناير.

وقال ياسبر فولبيوس (55 عاماً) أحد سكان كوبنهاجن إن "نجلها بات جاهزاً"، معتبراً أن الملكة "امرأة قوية" لأنها اتخذت قرار التنحي.

وفي 18 ديسمبر، أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد "ميجافون" ونشره تلفزيون "تي في 2" أنها الشخصية الأكثر شعبية في العائلة المالكة بالنسبة لـ38% من الدنماركيين، يليها نجلها فريدريك بنسبة 29%.

تصنيفات

قصص قد تهمك