كييف: روسيا تشن هجوماً صاروخياً كبيراً.. وموسكو: صد قصف أوكراني مضاد

time reading iconدقائق القراءة - 4
آلية أوكرانية تحمل مدفعاً مضاداً للطائرات أثناء القتال ضد روسيا في كييف، أوكرانيا. 30 يونيو 2023 - REUTERS
آلية أوكرانية تحمل مدفعاً مضاداً للطائرات أثناء القتال ضد روسيا في كييف، أوكرانيا. 30 يونيو 2023 - REUTERS
دبي-رويترزالشرق

أعلنت أوكرانيا الاثنين، أنها استُهدفت بـ51 صاروخاً روسيا أسقطت دفاعاتها الجوية 18 منها خلال هجوم جوي "كبير" وقع خلال الليل، فيما أعلنت موسكو صد هجوم مضاد شنته القوات الأوكرانية على محور كوبيانسك جنوب شرقي أوكرانيا.

وأكد سلاح الجو على وسائل التواصل الاجتماعي "أطلق العدو ليلة الثامن من يناير 2024 هجوماً كبيراً على أوكرانيا"، مضيفاً أنه تم أيضاً إسقاط ثماني مسيّرات.

وقُتل أربعة أشخاص في سلسلة الضربات الروسية، وفق ما أفاد مسؤولون، فيما أجلت السلطات المئات في مدينة بيلجوورد الروسية الحدودية جراء قصف أوكراني.

ومع اقتراب الذكرى الثانية للحرب، تبادلت كييف وموسكو الاتهامات بالتسبب بسقوط عشرات الضحايا المدنيين في ظل تصعيد الهجمات.

واستهدفت صواريخ روسية مركزاً للتسوّق وأبراجاً في بلدة كريفي ريه التي يتحدّر منها الرئيس فولوديمير زيلينسكي، ما أسفر عن سقوط قتيل، بحسب معاون مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية أوليكسي كوليبا.

وقال "في كريفي ريه، هناك العديد من المشاكل في شبكات الطاقة. هناك انقطاعات والنقل الكهربائي لا يعمل".

وقال مسؤولون عسكريون أوكرانيون في كريفي ريه وزابوروجيا وخاركوف ودنيبروبتروفسك وخملنيتسكي، إن مدنهم أيضاً تواجه "هجوماً صاروخياً كبيراً تشنه روسيا".

وكانت أوكرانيا، نشرت مساء الجمعة، صوراً لما قدمته على أنه صاروخ فرط صوتي روسي من طراز "كينجال"، مؤكدة أنها أسقطت 10 نماذج منه خلال ضربات كثيفة الثلاثاء، بواسطة نظام الدفاع الجوي الأميركي "باتريوت". 

بدورها، نشرت هيئة الحالات الطارئة الأوكرانية عبر قناتها على تيليجرام، صوراً تظهر رافعة تنتشل مخلفات صاروخ عن الأرض، إذ قالت الهيئة في بيان: "في كييف أبطلت فرق الإغاثة مفعول رأس صاروخ جوي فرط صوتي من طراز كينجال أطلقه العدو".

وسبق لأوكرانيا أن أعلنت في مايو ويونيو الماضيين، إسقاط صواريخ "كينجال" روسية أخرى، بفضل النظام الدفاع الجوي المكلف والفعال الذي أمدتها به الولايات المتحدة.

وتطلق طائرات روسية من طراز "ميج -31" هذه الصواريخ، التي قال عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 2018 إنها "لا تقهر"، وسرعتها تفوق بخمس مرات سرعة الصوت، أي تتجاوز الستة آلاف كيلومتر في الساعة.

صد هجوم أوكراني

وعلى الجانب المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الاثنين، أن وحدات المشاة التابعة لمجموعة قوات "الغرب" التابعة للجيش الروسي، نجحت في صد هجوم مضاد شنته القوات الأوكرانية على محور كوبيانسك، وفق ما أوردته وكالة "سبوتنيك".

 وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان، إن "جنود وحدة المشاة الآلية التابعة لمجموعة قوات الغرب نجحوا في صد هجوم مضاد شنه مسلحون من القوات المسلحة الأوكرانية في منطقة العملية العسكرية الخاصة على محور كوبيانسك".

وأعلنت أن وحدات المشاة الآلية تمكنت من تحييد مجموعة مسلحة معادية عند اقترابها من خط الدفاع الروسي، بعدما حاولت عبور منطقة ملغومة عبر التضاريس.

وكانت "الدفاع الروسية"، أفادت بسقوط وإصابة أكثر من 600 عسكري أوكراني، خلال الـ 24 ساعة الأخيرة في مناطق متفرقة من الجبهة في العملية العسكرية الروسية الخاصة.

تصنيفات

قصص قد تهمك