هجوم يودي بحياة 9 جنود أتراك شمال العراق.. وأردوغان يترأس اجتماعاً أمنياً

أنقرة تعلن تحييد 20 مسلحاً من حزب العمال الكردستاني

time reading iconدقائق القراءة - 3
جندي تركي من وحدة الكوماندوس في قاعدة عسكرية تركية شمال العراق. دهوك، العراق. 29 أغسطس 2022 - AFP
جندي تركي من وحدة الكوماندوس في قاعدة عسكرية تركية شمال العراق. دهوك، العراق. 29 أغسطس 2022 - AFP
إسطنبول/أنقرة-الشرقأ ف ب

أعلنت وزارة الدفاع التركية السبت، "تحييد" 20 مسلحاً من حزب العمال الكردستاني في شمال العراق وفي سوريا، وذلك بعد يوم من سقوط 9 جنود على الأقل في اشتباكات بالمنطقة، حسبما أفادت وكالة أنباء "الأناضول".

وأوضحت الوزارة أنها دمرت 29 هدفاً لحزب العمال الكردستاني الذي تصنّفه أنقرة "إرهابياً" بغارات جوية في شمال العراق وفي سوريا.

ونقلت الوكالة عن الاستخبارات التركية أنه تم "تحييد" المسؤول عن تجنيد عناصر لصالح حزب العمال الكردستاني المتمرد في أوروبا، ويدعى "فائق أيدن" في عملية بشمال العراق.

وكانت الوزارة قالت في بيان سابق، إن الجنود الأتراك دخلوا في اشتباكات مع "إرهابيين حاولوا التسلل" إلى القاعدة العسكرية، وتمكنوا من تحييد 15 عنصراً من منفذي الهجوم في المنطقة التي تشهد عملية "المخلب القفل" التي أطلقتها تركيا في 17 أبريل 2022، وتستهدف معاقل تنظيم حزب العمال الكردستاني في مناطق متينا والزاب وأفشين باسيان.

وسقط 12 جندياً تركياً في أواخر ديسمبر، في هجومين منفصلين على قاعدتين عسكريتين تركيتين في شمال العراق.

ويشن الجيش التركي بانتظام عمليات عسكرية برية وجوية ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني ومواقعهم في شمال العراق، في إقليم كردستان الذي يحظى بحكم ذاتي، وفي منطقة سنجار الجبلية.

وأقامت تركيا على مدار السنوات الخمس والعشرين الماضية عشرات القواعد العسكرية في كردستان العراق لمحاربة التنظيم الذي يملك أيضاً قواعد في سوريا وإيران.

وفي أكتوبر، أعلن حزب العمال الكردستاني الذي يخوض نزاعاً مسلحاً ضد السلطات التركية منذ عام 1984، مسؤوليته عن هجوم استهدف مقر وزارة الداخلية في أنقرة، وأدى إلى إصابة شرطيين.

اجتماع أمني طارئ

وأعلنت الرئاسة التركية عقد اجتماع أمني السبت، برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان الساعة 14:30 (11:30 توقيت جرينيتش) في قصر دولما بهجة في إسطنبول، بحضور وزراء الخارجية هاكان فيدان والدفاع يشار جولر والداخلية علي يرلي كايا. ويحضر الاجتماع أيضاً رئيس الاستخبارات والمستشار الدبلوماسي إبراهيم قالين ورئيس هيئة الأركان العامة متين غوراق.

وبحسب مصادر "الشرق" فإن الاجتماع سيناقش "كيفية الرد" على الهجوم المسلح الذي تعرضت له القاعدة التركية.

وقرر حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب المعارضة الرئيسي، حزب الشعب الجمهوري، إرجاء تقديم مرشحيهما للانتخابات البلدية المقررة في 31 مارس، بعد الهجوم.

وقال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية عمر جليك "أُلغي اجتماعنا المخصص لتقديم مرشحينا في نهاية هذا الأسبوع، بقرار من رئيسنا رجب طيب أردوغان".

وكان أردوغان وعد بأن يكشف الأحد، أسماء مرشحي حزب العدالة والتنمية في كبرى مدن البلاد، بما فيها العاصمة أنقرة.

كذلك، أكد رئيس حزب الشعب الجمهوري أوزغور أوزيل عبر منصة إكس إلغاء اجتماع الإعلان عن المرشحين وكل الفعاليات الأخرى التي كانت مقررة.

تصنيفات

قصص قد تهمك