نتنياهو بعد 100 يوم من الحرب على غزة: ستستمر عدة أشهر أخرى

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع للحكومة في تل أبيب. 17 ديسمبر 2023 - Reuters
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع للحكومة في تل أبيب. 17 ديسمبر 2023 - Reuters
دبي -الشرق

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، أن الحرب في غزة "ستستمر عدة أشهر أخرى"، وذلك بعدما أعلن رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي قبل يوم، أن الجيش صادق على خطط لـ"مواصلة القتال".

وخلال اجتماع لمجلس الوزراء الإسرائيلي قبل التصويت على تعديل ميزانية 2024، تحدث نتنياهو عن مرور 100 يوم عن الحرب في غزة، وقال إن "الحرب المستمرة ستستغرق عدة أشهر أخرى".

وتابع نتنياهو حديثه قائلاً: "يجب علينا إدارة هذه الحرب، والتي سوف تستغرق عدة أشهر أخرى، ولذلك فإننا نناقش ميزانية الحرب اليوم"، لافتاً إلى أن هذه الميزانية "تتضمن نفقات أمنية أكبر بكثير مما كان مخططاً له في الميزانية الأصلية لعام 2024 التي أُقِرَّت العام الماضي".

وكان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي في بيان، أن الجيش صادق على خطط لمواصلة الحرب على غزة.

وفي ما يتعلق بشمال إسرائيل، قال هاليفي إن جنوب لبنان "سيظل منطقة قتال طالما عمل (حزب الله) انطلاقاً منه"، محذراً من أن "حزب الله قد يحول أراضي لبنان بأكملها إلى ساحة حرب".

شمال غزة وتبادل الأسرى

وأشار هاليفي إلى أن الجيش الإسرائيلي سيدرس السماح بعودة المدنيين الفلسطينيين النازحين من شمال قطاع غزة، "عندما يرى أنه لا يوجد خطر عليهم من القتال مع حماس"، الذي وصفه بأنه "مستمر".
 
وكشف رئيس أركان الجيش الإسرائيلي عن "صياغة صفقة جديدة" لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة "حماس"، دون أن يذكر مزيداً من التفاصيل بشأن طبيعة الصفقة أو موعد إبرامها، وقال: "نحن لا ننسى المخطوفين لحظة واحدة، ولا نتخلى عن هذا الهدف"، بحسب هيئة البث الإسرائيلية "مكان".
 
وزعم هاليفي أن "وقف إطلاق النار لن يؤدي إلى نتائج حقيقية، لكن الضغوط على (حماس) هي وحدها التي أدت حتى الآن إلى إعادة عدد من المختطفين".

تحقيق الجيش

وتطرق هاليفي إلى الحديث عن "الشجار الحاد والصراخ"، الذي علا أثناء مناقشة في مجلس الوزراء لشؤون الحرب قبل نحو أسبوع، في أعقاب قراره بتشكيل لجنة تحقيق في الأسباب التي أدت إلى الحرب، قائلاً إن "الجيش يخضع للمستوى السياسي ويحترمه، لكن القرار المتعلق بالتحقيق هو ضرورة عملياتية، وليس قراراً سياسياً".
 
وتابع: "التحقيق العملياتي لا يحل محل التحقيق الخارجي.. يجب أن نبدأ في تعلم وفهم ما حدث، من أجل حماية أفضل لسكان غلاف غزة وحتى نعرف كيف نضمن عدم تكرار مثل هذا اليوم".
 
وعلق هاليفي على الدعوى التي أقامتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل، بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية" في قطاع غزة، قائلاً: "إننا نخوض حرباً عادلة بدأها عدو قاتل، عندما ارتكب مجازر غير إنسانية ضد الأبرياء".

وتسبب القصف الإسرائيلي المستمر منذ 100 يوم بدمار كبير في غزة، وتصف الأمم المتحدة القطاع بأنه منطقة "غير قابلة للحياة". وبلغ عدد الضحايا الذين قتلتهم إسرائيل في هذه الحرب نحو 24 ألف شخص.

تصنيفات

قصص قد تهمك