دول عربية وغربية تعمل على وضع تصور لحكومة فلسطينية موحدة

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي يتحدثان إلى وسائل الإعلام قبل اجتماعهما على هامش اجتماع وزراء خارجية الناتو في بروكسل، 27 نوفمبر 2023 - AFP
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي يتحدثان إلى وسائل الإعلام قبل اجتماعهما على هامش اجتماع وزراء خارجية الناتو في بروكسل، 27 نوفمبر 2023 - AFP
دافوس-رويترز

قال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي، إن عدداً من الدول الأوروبية والدول العربية "المعنية" والولايات المتحدة تعمل على وضع تصور لتشكيل حكومة فلسطينية موحدة؛ يمكنها جذب أموال لإعادة الإعمار.

وأضاف في مقابلة أجريت معه في دافوس "يعمل معنا عدد من الدول... في محاولة لتشكيل حكومة وحدة موسعة"، دون أن يكشف عن هذه الدول.

وذكر أن النرويج ترى أن الأراضي الفلسطينية الموحدة يجب أن تديرها السلطة الفلسطينية، لكن "يجب أن تكون قبل أي شيء ما يريده الفلسطينيون".

وعملت النرويج على تيسير المحادثات بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية بين عامي 1992 و1993، والتي أفضت إلى اتفاقات أوسلو في عام 1993.

وقال بارث إيدي إن العمل على حل الدولتين أصبح ملحاً مع انتشار الصراع في المنطقة، لكن الولايات المتحدة والشعب الإسرائيلي وحدهما القادران على التأثير على موقف إسرائيل.

وحدة السلطة الفلسطينية

وأضاف "ما في وسعنا هو العمل على تحقيق الوحدة الفلسطينية والتفكير مع الدول المهتمة في وضع نماذج لذلك".

وتابع "استقرار إسرائيل طويل الأمد وسلام الفلسطينيين ورخاؤهم يتطلب حل إقامة دولتين".

ومن شأن التوصل لاتفاق بخصوص حل الدولتين أن يقيم دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، إلى جانب إسرائيل التي اشترطت أن تكون الدولة الفلسطينية "منزوعة السلاح حتى لا تهدد أمنها".

وفي العاشر من يناير، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إنه بحث مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أهمية تنفيذ إصلاحات في السلطة الفلسطينية، لتتحمل مسؤولية الحكم في قطاع غزة، فيما قالت مصادر فلسطينية لـ"الشرق" إن بلينكن طالب من عباس "الشروع الفوري في إصلاحات جدية استعداداً لإدارة القطاع".

وأوضح بلينكن، خلال تصريحات للصحافيين، في ختام زيارته إلى البحرين ضمن جولة إقليمية، أن الرئيس الفلسطيني "عبّر عن التزامه بالإصلاحات".

تصنيفات

قصص قد تهمك