رئيس وزراء سلوفاكيا: أوكرانيا ليست دولة ذات سيادة وواشنطن تسيطر عليها

time reading iconدقائق القراءة - 2
رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيتسو يتحدث خلال مؤتمر صحافي في بودابست. 16 يناير 2024 - AFP
رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيتسو يتحدث خلال مؤتمر صحافي في بودابست. 16 يناير 2024 - AFP
براتيسلافا-أ ف بأ ف ب

قال رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيتسو، السبت، إن أوكرانيا المجاورة ليست دولة ذات سيادة، لكنها تخضع للسيطرة المطلقة للولايات المتحدة.

وأكد السياسي الشعبوي الذي يرفض تقديم مساعدات عسكرية لكييف أو فرض عقوبات على روسيا، معارضته انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو". 

وأضاف فيتسو لإذاعة RTVS العامة: "أوكرانيا ليست دولة مستقلة وذات سيادة"، مشيراً إلى أنها "تقع تحت النفوذ والسيطرة المطلقة للولايات المتحدة".

وسلوفاكيا عضو في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن يلتقي فيتسو نظيره الأوكراني دينيس شميهال، الأربعاء، في مدينة أوجهورود غرب أوكرانيا على الحدود مع سلوفاكيا.

وأفاد فيتسو: "سأقول له إنني ضد عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي، وسأستخدم حق النقض ضدها".

وتابع: "سيكون هذا مجرد أساس لحرب عالمية ثالثة، لا شيء آخر"، مشيراً إلى أنه سيؤكد لنظيره الأوكراني أنه "لن يتسلم أي أسلحة من إمدادات الدولة السلوفاكية وجيشها".

كما اتهم فيتسو أوكرانيا بأنها "واحدة من أكثر الدول فساداً في العالم"، مضيفاً: "الله وحده يعلم حجم المساعدات التي يتم إرسالها إليكم، والتي تختفي في مكان ما".

واعتبر أنه لا يوجد حل عسكري للحرب الحالية التي بدأت قبل عامين بالغزو الروسي، مشيراً إلى أن أوكرانيا يجب أن تتخلى عن بعض أراضيها.

وقال: "يجب أن يكون هناك نوع من التسوية، الأمر الذي سيكون مؤلماً جداً للجانبين".

وتساءل "ماذا ينتظرون؟ أن يغادر الروس؟ هذا غير واقعي".

وتعد سلوفاكيا من أكثر الدول المؤيدة لروسيا في الاتحاد الأوروبي، وفقاً لتقرير صادر عن مركز أبحاث جلوبسيك في براتيسلافا نُشر عام 2023.

وعلى الرغم من انتقادات فيتسو لأوكرانيا، فإن المجر وحدها هي التي استخدمت حق النقض (الفيتو) ضد تقديم مساعدات بقيمة 50 مليار يورو لكييف في ديسمبر الماضي.

تصنيفات

قصص قد تهمك