بايدن يحث الكونجرس على تمرير بيع طائرات F-16 إلى تركيا "دون إبطاء"

رسالة الرئيس الأميركي للكونجرس في أعقاب موافقة أنقرة على عضوية السويد بالناتو

time reading iconدقائق القراءة - 4
طائرة من طراز F-16 تابعة لسلاح الجو التركي خلال احتفالات يوم الأطفال والسيادة الوطنية في مرسين. 23 أبريل 2019 - AFP
طائرة من طراز F-16 تابعة لسلاح الجو التركي خلال احتفالات يوم الأطفال والسيادة الوطنية في مرسين. 23 أبريل 2019 - AFP
دبي/ واشنطن -الشرقرويترز

حثّ الرئيس الأميركي جو بايدن، المشرعين في الكونجرس على إقرار بيع طائرات حربية من طراز F-16 إلى تركيا، وذلك في أعقاب موافقة أنقرة على عضوية السويد بحلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقال مسؤول أميركي، إن بايدن حث الكونجرس في رسالة موجهة إلى كبار الأعضاء الجمهوريين والديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، ولجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، على الموافقة على عملية البيع "دون إبطاء".

وقالت 4 مصادر مطلعة لـ"رويترز"، في وقت سابق، الأربعاء، إن البيت الأبيض بعث برسالة لأعضاء الكونجرس يحثهم فيها على الموافقة على صفقة بقيمة 20 مليار دولار لبيع طائرات F-16 ومعدات تحديث لمقاتلات موجودة بالفعل لدى أنقرة.

وقالت المصادر، إن رسالة بايدن، أُرسلت، الأربعاء، وإن الإدارة لم تخطر الكونجرس رسمياً بعد بخطط البيع.

ووافق البرلمان التركي، الثلاثاء، على طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، مما أزال عقبة رئيسية أمام توسيع الحلف العسكري الغربي، بعد 20 شهراً من المفاوضات بين أنقرة وستوكهولم.

وكان إحجام تركيا عن التصديق على عضوية السويد في الناتو، ومعها المجر، عقبة رئيسية أمام الحصول على موافقة الكونجرس على صفقة الطائرات المقاتلة. وقال المشرعون إنهم ينتظرون الموافقة علي طلب السويد، بما في ذلك توقيع الرئيس رجب طيب أردوغان عليه، قبل أن يقرروا ما إذا كانوا سيوافقون على البيع.

كما حثت الخارجية الأميركية، الأربعاء، أنقرة على المضي لاستكمال الموافقة على طلب السويد، بما يتضمن توقيع أردوغان على التشريع الذي سينشر بعد ذلك في الجريدة الرسمية التركية. وسيتعين أيضاً إرسال وثيقة انضمام السويد إلى واشنطن.

وكانت تركيا طلبت في أكتوبر 2021 شراء مقاتلات من طراز F-16 من إنتاج شركة "لوكهيد مارتن" بقيمة 20 مليار دولار وما يقرب من "80 مجموعة" تحديث لطائراتها الحربية الحالية.

شروط أنقرة

وقال أردوغان في نهاية العام الماضي، إن تصديق البرلمان التركي على عضوية السويد في حلف الناتو، يتوقف على موافقة الكونجرس الأميركي على طلب تركيا شراء طائرات مقاتلة من طراز F-16، داعياً المجلسين التشريعيين إلى التصرف "بشكل موحد".

وقال أردوغان: "التطورات الإيجابية من الولايات المتحدة فيما يتعلق بمسألة طائرات F-16، ستسرع وجهة النظر الإيجابية لبرلماننا بشأن (عضوية السويد)".

وبعد يوم من إعطاء أردوغان الضوء الأخضر للسويد للانضمام إلى حلف الناتو، في يوليو الماضي، قال البيت الأبيض إنه سيمضي قدماً في نقل طائرات F-16 إلى تركيا بالتشاور مع الكونجرس.

وأرسل أردوغان إلى البرلمان التركي، طلب السويد بالانضمام إلى الحلف لمناقشته في أكتوبر الماضي، لكنه قال علانية، إن التصديق على الطلب سيتوقف على الحصول على طائرات F-16 في النهاية.

ويراجع قادة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ولجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، كافة مبيعات الأسلحة الأجنبية الكبرى. ويطرحون بانتظام أسئلة، أو يثيرون مخاوف بشأن قضايا حقوق الإنسان أو القضايا الدبلوماسية التي يمكن أن تؤخر أو توقف مثل هذه الصفقات.

وتقدمت السويد وفنلندا بطلبين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بعد غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022. وبينما نالت فنلندا العضوية العام الماضي، تأجلت محاولة السويد بسبب عدم تصديق تركيا وكذلك المجر عليها.

ويتعين أن توافق كل دول الحلف على طلبات الانضمام إليه. وعندما طلبت السويد وفنلندا الانضمام أبدت تركيا اعتراضات بسبب ما قالت إنه حماية الدولتين لجماعات تعتبرها إرهابية.

تصنيفات

قصص قد تهمك