محادثات أميركية صينية رفيعة المستوى لكبح أزمة مُخدر الفنتانيل

time reading iconدقائق القراءة - 4
دبي-الشرق

أفاد مسؤولين صينيون كبار، الجمعة، بأن الولايات المتحدة والصين ستعقدان محادثات رسمية رفيعة المستوى في بكين، الأسبوع المقبل، بهدف الحد من تدفق مُخدر الفنتانيل إلى الولايات المتحدة، بحسب ما نقلته شبكة NBC NEWS الأميركية.

وذكرت الشبكة أن الاجتماع يمثل استئنافاً للتعاون بين الولايات المتحدة والصين في مجال مكافحة المخدرات، والذي تم تعليقه لأكثر من عام في الوقت الذي تعاني في الولايات المتحدة؛ مما وُصف بأسوأ أزمة مخدرات في التاريخ. 

ووعدت الصين بزيادة التعاون مع الولايات المتحدة في مكافحة الأزمة، كما أنها تواصل إبعاد اللوم عنها بشأنها، فيما يعتبر مسؤولون أميركيون أن بكين المصدر الرئيسي للمركبات الكيميائية الأولية التي تستخدمها عصابات المخدرات في المكسيك لتصنيع الفنتانيل.

وأعرب يو هايبين، أحد كبار مسؤولي مكافحة المخدرات في الصين، في مقابلة مع NBC NEWS خلال الأسبوع الجاري، عن اعتقاده أنه "من خلال هذا التعاون، يُمكن لكل البلدين تعزيز قدراتهما في مجال إنفاذ القانون".

وأضاف: "سنحقق نتائج رائعة في مكافحة مواد الفنتانيل، بما في ذلك المركبات الأولية"، لكنه كرر الرأي الصيني القائل إن "مشكلة الفنتانيل في الولايات المتحدة ناجمة عن استمرار الطلب الكبير عليها".

وذكر المسؤول الصيني أن "الأزمة في الولايات المتحدة ليست من صنع الصين، بل إن جذورها تكمن بداخل الولايات المتحدة نفسها". 

ويشغل يو منصبي نائب المدير العام لمكتب مكافحة المخدرات بوزارة الأمن العام ونائب الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.

واتهمت الولايات المتحدة الصين بالتواطؤ في أزمة الفنتانيل، والتي تسببت، إلى جانب المواد الأفيونية الأخرى، في قتل مئات الآلاف في السنوات الأخيرة، ودمرت مجتمعات في جميع أنحاء البلاد.

وتوفي أكثر من 80 ألف شخص في الولايات المتحدة؛ بسبب جرعات زائدة من المواد الأفيونية في عام 2021 فقط، وكان 88% من هذه الحالات ناجمة عن تعاطي مواد أفيونية اصطناعية مثل الفنتانيل، وفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها الأميركية.

وأوضحت الشبكة الأميركية أن الاجتماع الذي ستعقده مجموعة عمل شُكلت مؤخراً لمكافحة المخدرات الأسبوع المقبل يُعد جزءاً من الجهود الحساسة الرامية إلى تحسين العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم، والتي تراجعت في السنوات الأخيرة إلى أدنى مستوياتها منذ عقود.

وأشارت الشبكة إلى أن تشكيل مجموعة العمل يمثل إحدى نتائج الاجتماع الذي عُقد في كاليفورنيا في نوفمبر الماضي بين الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينج.

واشترطت الصين رفع العقوبات الأميركية المفروضة على مختبر حكومي صيني للمشاركة في هذا النوع من المحادثات، الأمر الذي فعلته واشنطن بعد وقت قصير من اجتماع بايدن وشي.

ولفتت NBC NEWS إلى أنها حصلت على فرصة نادرة لزيارة المختبر في بكين، والذي يتم فيه فحص الأدلة، ويصدر تقارير لاستخدامها في الإجراءات القضائية، وتقول الولايات المتحدة والصين إن هذه التقارير ضرورية للسيطرة على الفنتانيل.

وبيّن يو أن رفع الولايات المتحدة العقوبات عن المختبر كان "بداية إيجابية"، مضيفاً: "نعتقد، ونأمل أن يصدق الشعب الأميركي، أن الصين ستحترم التزاماتها، ونحن على استعداد للتعاون مع الولايات المتحدة ودول أخرى في جميع أنحاء العالم في إنفاذ قوانين مكافحة المخدرات".

تصنيفات

قصص قد تهمك