أكثر من 150 هجوماً على القوات الأميركية بالشرق الأوسط منذ حرب غزة

time reading iconدقائق القراءة - 3
جنود أميركيون في قاعدة جوية شمال غرب كركوك بشمال العراق. 29 مارس 2020 - AFP
جنود أميركيون في قاعدة جوية شمال غرب كركوك بشمال العراق. 29 مارس 2020 - AFP
دبي -رويترز

يُعد الهجوم الجوي بطائرة مسيرة، والذي أسفر عن قتل ثلاثة جنود أميركيين وإصابة عشرات آخرين، في شمال شرق الأردن، الأحد، "الأحدث" ضمن سلسلة الضربات التي شنتها الفصائل المتحالفة مع إيران في العراق وسوريا ضد القوات الأميركية.  

وتعارض هذه الفصائل، الحرب الإسرائيلية على غزة، والتي أودت بحياة أكثر من 26 ألف فلسطيني، وتُحمل الولايات المتحدة مسؤوليتها "جزئياً".

ووفقاً لـ"رويترز"، فقد هاجمت هذه الفصائل، القوات الأميركية في المنطقة "أكثر من 150 مرة" منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة. 

ويتمركز نحو 2500 جندي أميركي في العراق، و900 جندي في سوريا في إطار جهود محاربة تنظيم "داعش".

18 أكتوبر 

استهدفت المليشيات المدعومة من إيران، القوات الأميركية في العراق، في هجومين منفصلين بطائرتين مسيرتين. ورغم اعتراض إحدى الطائرتين، إلا أنها "انفجرت"، ما أدى إلى "وقوع إصابات طفيفة وإتلاف بعض المعدات".  

19 أكتوبر 

أسقطت القوات الأميركية في سوريا "طائرتين مسيرتين" كانتا تستهدفهما، ما أدى إلى وقوع "إصابات طفيفة". وفي سياق منفصل، استهدفت مسيرات وصواريخ قاعدتين تتمركز فيهما القوات الأميركية في العراق.

26 أكتوبر 

أطلقت ميليشيا مدعومة من إيران، طائرة بدون طيار استهدفت قاعدة جوية. ورغم اختراق المسيرة الدفاعات الجوية الأميركية واصطدامها بثكنات تتمركز فيها القوات الأميركية، إلا أنها "لم تنفجر". وأدى تأثير الاصطدام إلى إصابة أحد الجنود الأميركيين بارتجاج في المخ.

17 نوفمبر 

تعرضت القوات الأميركية في العراق وسوريا، للهجوم "ثلاث مرات". وأدى هجوم بطائرة مسيرة في سوريا إلى إصابة أحد جنود القوات الأميركية، ولكنه سرعان ما عاد إلى الخدمة، فيما فشل الهجومان الآخران في العراق في إحداث أي تلفيات أو إصابات.

 23 نوفمبر 

تعرضت القوات الأميركية والقوات الدولية في شمال شرق سوريا، لهجمات بطائرات مسيرة وصواريخ، لأربع مرات في غضون 24 ساعة، ولكنها لم تتكبد أي خسائر باستثناء بعض الأضرار الطفيفة.  

25 ديسمبر 

أدى هجوم بطائرة بدون طيار في اتجاه واحد في العراق، شنه مسلحون متحالفون مع إيران، إلى تعرض أحد أفراد الخدمة العسكرية الأميركية لإصابة حرجة، وجرح جنديين آخرين.  

9 يناير 

أحبطت ضربة جوية أميركية، استهدفت منصة إطلاق صواريخ هجوم على قاعدة جوية في العراق. 

20 يناير 

تعرض 4 جنود أميركيين لإصابات دماغية رضحية، بعد أن أطلقت ميليشيات مدعومة إيرانياً عدة صواريخ باليستية، وصواريخ على قاعدة جوية في العراق. 

تصنيفات

قصص قد تهمك