الأمم المتحدة: تقارير عن أشخاص يموتون جوعاً في السودان

time reading iconدقائق القراءة - 4
فتاة في مخيم للاجئين السودانيين تحاول إشعال النار لطهي الطعام. تشاد. 11 نوفمبر 2023 - Reuters
فتاة في مخيم للاجئين السودانيين تحاول إشعال النار لطهي الطعام. تشاد. 11 نوفمبر 2023 - Reuters
دبي-الشرق

كشف برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الجمعة، تلقيه تقارير عن أشخاص يموتون جوعاً في السودان، جراء "الكارثة الإنسانية" الناجمة عن الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقال البرنامج في بيان، إن 18 مليون شخص في أنحاء السودان، يواجهون حالياً مستويات حادة من الجوع، وطالب الطرفين المتحاربين بتقديم ضمانات فورية لإيصال المساعدات إلى المحتاجين بشكل آمن، واصفاً عبور وكالات الإغاثة خطوط المواجهة في مناطق الصراع بأنه "شبه مستحيل".

وأضاف: "يجب على أطراف الصراع في السودان النظر لما هو أبعد من ساحة المعركة، والسماح لمنظمات الإغاثة بالعمل".

"عدد الجوعى في السودان يتضاعف"

وقال برنامج الأغذية إنه حذر مراراً من "كارثة جوع وشيكة" في السودان، ونبّه في أكثر من مناسبة إلى ضرورة تمكن الناس من الحصول على مساعدات فورية، لمنع الأزمة من التحول إلى كارثة، لكن كان "من الصادم" أن يتجاوز عدد الجوعى ضعف ما كان عليه قبل عام.

وأشار البيان إلى أن المحتاجين محصورون في مناطق الصراع، بما في ذلك الخرطوم ودارفور وكردفان والآن ولاية الجزيرة، ويجب السماح لقوافل الإغاثة بعبور خطوط القتال، وهو الأمر الذي وصفه بأنه "شبه مستحيل" بسبب خطورة الوضع الأمني وحواجز الطرق وفرض الرسوم والضرائب.

وجاء في البيان: "لا نستطيع تقديم المساعدة الغذائية بانتظام حالياً إلا لشخص واحد من كل عشرة، يواجهون مستويات حادة من الجوع، بسبب الصراع في مناطق مثل الخرطوم ودارفور وكردفان".

وقال إيدي رو المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي وممثله في السودان: "لدينا غذاء في السودان لكن عدم قدرة المنظمات الإنسانية على الوصول لملايين المتضررين، وعقبات أخرى لا داعي لها، تعيق العمل وتمنعنا من إيصال المساعدات إلى من هم في أمَسّ الحاجة إلى دعمنا".

وأدى الصراع الدائر بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل الماضي،  إلى نزوح أكثر من 7 ملايين من منازلهم، وفقاً لإحصاءات الأمم المتحدة، فضلاً عن الدمار الكبير الذي لحق بالبنية التحتية والمستشفيات والمرافق الخدمية. كما أحصت الأمم المتحدة أكثر من 12 ألف ضحية.

وفي السياق، قالت مصادر مطلعة لوكالة "رويترز"، إن قادة كبار من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع اجتمعوا 3 مرات، الشهر الماضي، بالبحرين في أول تواصل على هذه الدرجة بين الجانبين المتحاربين في الصراع المستعر منذ 9 أشهر.

وأفادت 4 مصادر، بينهم اثنان حضرا المحادثات، للوكالة بأنه على عكس المحادثات السابقة المتعلقة بالحرب في السودان، حضر ممثلون مؤثرون من القوتين ومسؤولون من مصر، والإمارات، والسعودية، والولايات المتحدة، اجتماعات المنامة.

تصنيفات

قصص قد تهمك