7 سنوات جديدة.. ثالث حكم قضائي بحبس عمران خان خلال أسبوع

time reading iconدقائق القراءة - 3
ضباط أمن يرافقون رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان قبيل مثوله أمام المحكمة العليا بالعاصمة إسلام آباد. 12 مايو 2023 - REUTERS
ضباط أمن يرافقون رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان قبيل مثوله أمام المحكمة العليا بالعاصمة إسلام آباد. 12 مايو 2023 - REUTERS
إسلام أباد -رويترز

قضت محكمة باكستانية على رئيس الوزراء السابق عمران خان وزوجته بشرى خان بالسجن 7 سنوات، مع فرض غرامة تبلغ 500 ألف روبية (1800 دولار) لكل منهما، بعد أن حكمت بأن زواجهما في عام 2018 ينتهك القانون، وفق ما أفادت به أفادت وكالة "آري" الباكستانية للأنباء، السبت.

وهذا هو ثالث حكم ضد خان في غضون نحو أسبوع، ويأتي قبل الانتخابات الوطنية المقررة الخميس المقبل، والتي يحظر عليه خوضها.

وحُكم على خان (71 عاماً) في الأيام القليلة الماضية بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة تسريب أسرار الدولة، و14 عاماً مع زوجته بتهمة بيع هدايا الدولة بشكل غير قانوني.

وقال حزب خان، حركة "الإنصاف" الباكستانية، في بيان، إن الحكم جاء "بعد ساعات من جلسات الاستماع السريعة في المحكمة، دون استجواب الشهود، وعدم اتباع الإجراءات القانونية الواجبة" واعتبر ذلك "استهزاءً بالقانون".

وأضاف الحزب و"مع الطريقة التي تجري بها هذه المحاكمات، ستكون هناك علامة استفهام كبيرة بشأن انتخابات الثامن من فبراير. وهذه قضية اختبار للسلطة القضائية العليا في باكستان".

واتُهمت بشرى بعدم إكمال فترة العدة بعد طلاقها من زوجها السابق وزواجها من خان.

وتم الزواج بين عمران وبشرى خان في يناير 2018، في حفل سري قبل 7 أشهر من تولي نجم الكريكيت السابق منصب رئيس الوزراء لأول مرة.

كان هناك جدل بشأن ما إذا كانا قد تزوجا قبل انتهاء مدة العدة. وبعد النفي الأولي لإتمام الزواج في يناير، أكد حزب حركة "الإنصاف" ذلك بعد أسابيع. ونفى آل خان ارتكاب أي مخالفات.

"قضية ملفقة"

وقال المستشار الإعلامي لخان، زلفي بخاري، لوكالة "رويترز": "يمكنني القول إنني شاهد في عقد الزواج، وهي قضية ملفقة أخرى بشكل قاطع، من الشهود إلى الأدلة إلى الإجراء".

ويقبع خان في السجن بمدينة روالبندي المحصنة، بينما سُمح لزوجته بقضاء عقوبتها في قصرهم الواقع على قمة التل في إسلام أباد.

ويواجه خان بالفعل حرماناً من تولي أي منصب عام لمدة 10 سنوات. ولم يتضح على الفور ما إذا كانت العقوبات ستنفذ على نحو متزامن أو تسلسلي.

وقال شخص مطلع على الأمر إن زوج بشرى السابق، خوار مانيكا، الذي تزوجته لمدة 30 عاماً تقريباً، قدم شكوى جنائية ضد آل خان.

وكثيراً ما وصف خان بشرى بزعيمته الروحية. وهي معروفة بأفكارها الصوفية. كان اسمها بشرى رياض واتو، قبل أن تغيره إلى خان بعد زواجها. عادة ما يشير إليها زوجها وأتباعها باسم بشرى بيبي أو بشرى بيجوم، وهي ألقاب تدل على الاحترام باللغة الأردية.

وانتهت زيجتا خان السابقتان بالطلاق، من جميما جولدسميث، ابنة رجل الأعمال جيمس جولدسميث، والصحافية التلفزيونية ريهام نيار خان.

تصنيفات

قصص قد تهمك