إيران: علاقتنا بالفصائل المسلحة في المنطقة شبيهة بالناتو

time reading iconدقائق القراءة - 2
دبي-الشرق

وصف سفير إيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني، تحالف طهران مع الفصائل المسلحة في الشرق الأوسط بحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ولكنه نفى أن تكون لبلاده سيطرة مباشرة على هذه الجماعات.

وقال السفير الإيراني لشبكة "إن بي سي نيوز"، إن "العلاقة بين إيران وجماعات المقاومة في هذه المنطقة يمكن مقارنتها بمعاهدة الناتو".

وأضاف إيرافاني: "لدينا بعض التنسيق والتعاون والتشاور، وربما بعض التمويل"، ولكنه قال إن هذه الفصائل "لديها خياراتها الخاصة"، عندما يتعلق الأمر بـ"الأنشطة العسكرية".

وفي رسالة إلى مجلس الأمن الدولي، ندّد إيرواني بـ"اتهامات" لبلاده بالوقوف خلف الهجمات على القوات الأميركية في الشرق الأوسط، ووصفها بأنها "لا أساس لها من الصحة". وقال إن الرد "غير القانوني" الذي قام به الأميركيون بضرب مواقع في العراق وسوريا واليمن "يعرض السلام الدولي للخطر".

وكتب إيرواني في رسالته، الثلاثاء: "هذه العمليات غير القانونية استهدفت عمداً المدنيين والبنية التحتية الأساسية، مما أدى إلى سقوط العديد من الضحايا والإصابات في صفوف المدنيين".

واشنطن "لا تسعى للصراع" مع طهران

وقال روبرت وود، نائب السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة، لمجلس الأمن، الاثنين: "نحن لا نسعى إلى صراع مباشر مع إيران"، لكننا "سنواصل الدفاع عن مواطنينا ضد الهجمات غير المقبولة".

وشن الجيش الأميركي غارات جوية الأسبوع الماضي، في كل من العراق وسوريا، وقال إنه قصف أكثر من 85 هدفاً مرتبطاً بالحرس الثوري الإيراني والفصائل المتحالفة معه، رداً على الهجوم الذي استهدف جنوده.

ولقي 3 جنود أميركيين حتفهم في هجوم بطائرة مسيرة على قاعدة "البرج 22" على الحدود الأردنية السورية، وقالت واشنطن إن الفصائل المسلحة العراقية المرتبطة بإيران؛ ضالعة في ذلك الهجوم.

تصنيفات

قصص قد تهمك