الكونجرس الأميركي يوافق على صفقة بيع طائرات F-16 لتركيا

السفير الأميركي في أنقرة: خطوة مهمة إلى الأمام

time reading iconدقائق القراءة - 3
طائرة تابعة لسلاح الجو التركي من طراز F-16 تحلق فوق شارع عدنان مندريس. إسطنبول. 23 أبريل 2019 - AFP
طائرة تابعة لسلاح الجو التركي من طراز F-16 تحلق فوق شارع عدنان مندريس. إسطنبول. 23 أبريل 2019 - AFP
اسطنبول/دبيالشرق

قال السفير الأميركي لدى أنقرة جيفري فليك، الأحد، إن الكونجرس الأميركي وافق على صفقة بيع طائرات F-16، إذ لم يقم أي عضو في مجلس الشيوخ بتعليق العملية خلال الإطار الزمني المحدّد، مشيراً إلى أن القرار يعد "خطوة مهمة إلى الأمام".

وانتهت فترة المراجعة المحددة قانونياً في الكونجرس بشأن الاعتراضات على بيع طائرات "F-16" بقيمة 23 مليار دولار لتركيا، إذ تم إرسال الإخطار الرسمي إلى الكونجرس في 26 يناير الماضي، ليدخل في فترة المراجعة المحددة قانونياً، والتي تستمر 15 يوماً، انتهت من دون عوائق باستثناء اعتراض واحد من عضو مجلس الشيوخ راند بول.

واعتبر السفير الأميركي أن قرار الكونجرس الأميركي بالموافقة على شراء تركيا 40 طائرة "F-16" جديدة يعد خطوة مهمة إلى الأمام.

وأضاف فليك في تغريدة له على موقع "إكس"، أن "أسطول F-16 التركي يعد حيوياً لقوة الناتو".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، حثّ المشرعين في الكونجرس على إقرار بيع طائرات حربية من طراز F-16 إلى تركيا، وذلك في أعقاب موافقة أنقرة على عضوية السويد بحلف شمال الأطلسي "الناتو".

مصادقة تركيا على انضمام السويد لـ"الناتو"

وأتت الموافقة الأميركية على الصفقة المعطلة منذ سنوات، بعد مصادقة البرلمان التركي على انضمام السويد لعضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بعد 19 شهراً من التعطيل.

ويراجع قادة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ولجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، كافة مبيعات الأسلحة الأجنبية الكبرى. ويطرحون بانتظام أسئلة، أو يثيرون مخاوف بشأن قضايا حقوق الإنسان أو القضايا الدبلوماسية التي يمكن أن تؤخر أو توقف مثل هذه الصفقات.

وكانت تركيا طلبت في أكتوبر 2021 شراء مقاتلات من طراز F-16 من إنتاج شركة "لوكهيد مارتن"، وما يقرب من "80 مجموعة" تحديث لطائراتها الحربية الحالية.

ووافق البرلمان التركي، على طلب السويد الانضمام إلى حلف الناتو، مما أزال عقبة رئيسية أمام توسيع الحلف العسكري الغربي، بعد 20 شهراً من المفاوضات بين أنقرة وستوكهولم.

وقال أردوغان في نهاية العام الماضي، إن تصديق البرلمان التركي على عضوية السويد في حلف الناتو، يتوقف على موافقة الكونجرس الأميركي على طلب تركيا شراء طائرات مقاتلة من طراز F-16، داعياً المجلسين التشريعيين إلى التصرف "بشكل موحد".

وذكر أردوغان أن "التطورات الإيجابية من الولايات المتحدة فيما يتعلق بمسألة طائرات F-16، ستسرع وجهة النظر الإيجابية لبرلماننا بشأن (عضوية السويد)".

تصنيفات

قصص قد تهمك