رئيس البرازيل يدعو من الجامعة العربية مجلس الأمن للاعتراف بفلسطين وإلغاء "الفيتو"

لولا دا سيلفا: ما تقوم به إسرائيل في رفح "كارثة جديدة"

time reading iconدقائق القراءة - 5
الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا يلقي كلمة أمام مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين في القاهرة. 15 فبراير 2024 - REUTERS
الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا يلقي كلمة أمام مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين في القاهرة. 15 فبراير 2024 - REUTERS
القاهرة-الشرق

دعا الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، الخميس، مجلس الأمن الدولي إلى تبني قرار إنشاء دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل، وإلغاء حق النقض "الفيتو"، مؤكداً أنه لن يكون هناك استقرار في المنطقة دون قيام دولة فلسطينية تضم الضفة الغربية وقطاع غزة وعاصمتها القدس الشرقية.

واقترح الرئيس البرازيلي، في كلمة أمام مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين وحشد من الدبلوماسيين والإعلاميين بالقاهرة، أن "يكون الحل على مستوى مجلس الأمن من خلال التوصل إلى حل الدولتين للعيش في سلام دائم"، مندداً بـ"الانتهاكات المتتالية والإبادة الجماعية"، التي تقوم بها إسرائيل ضد الفلسطينيين. 

وشدد لولا دا سيلفا على "ضرورة إجبار إسرائيل على احترام القرارات المتخذة في الأمم المتحدة"، لافتاً إلى أن "الأعمال التي تقوم بها إسرائيل في رفح (جنوب القطاع) تمثل كارثة جديدة"، مؤكداً أنه من "المُلح وقف هذه العمليات".

وأشار إلى أن قرار إنشاء الدولة فلسطينية تم اتخاذه منذ 75 عاماً من الأمم المتحدة، وأنه "ليس هناك مبرر لمنع فلسطين من الدخول إلى الأمم المتحدة". كما أكد أن بلاده "ستعمل خلال الفترة المقبلة على الدفاع عن الاعتراف بدولة فلسطينية ذات سيادة".

وذكر الرئيس البرازيلي أن "زيارته للجامعة العربية تأتي لإعادة التأكيد على تضامنه مع الشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته المستقلة، مؤكداً أن بلاده "ضد الحرب، وليس لها أي خلاف مع أي دولة في العالم، وأن نهاية الحرب ستسمح ببناء عالم مبني على السلام".

وأكد لولا دا سيلفا "ضرورة العمل على توسيع عضوية الدول الدائمة في مجلس الأمن للقضاء على حق الفيتو، والتفكير بجدية في إطار الأمم المتحدة لتحقيق السلام"، مشيراً إلى أن "من يقوم بالحرب، ويصنع السلاح ويبيعه، هم البلدان الأعضاء في مجلس الأمن".

وكانت فلسطين، دعت الأربعاء، إلى عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين.

"وضع الضفة خطير جداً"

وقال لولا دا سيلفا، إن "هجوم (حركة) حماس على مدنيين إسرائيليين (في 7 أكتوبر) ليس له مبرر، ولكن رد إسرائيل غير المتناسب على هذا الهجوم غير مقبول، ويشكل مأساة كبيرة في العالم"، مؤكداً أن "الضحايا والخسائر البشرية لا تعوض".  

وأضاف الرئيس البرازيلي أن "هناك نحو 30 ألف ضحية من النساء والأطفال والمسنين والرجال في قطاع غزة، و80% من سكان القطاع يعانون من الجوع والحرمان وانتشار الأمراض"، مشدداً على أنه "من الضروري التوصل إلى وقف لإطلاق النار دون شروط".

وعن الوضع في الضفة الغربية، قال الرئيس البرازيلي، إن "الوضع هناك خطير جداً، ولا يمكن قبوله على أي حال".

مساعدات برازيلية لأونروا

وتعهد لولا دا سيلفا بأن تقدم الحكومة البرازيلية مساعدات مالية لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، داعياً جميع الدول لتقديم مساعدات للوكالة، محذراً في الوقت ذاته، من استمرار الصراع  في فلسطين، والذي يتعدى منطقة الشرق الأوسط، لأن تأثيراته "سوف تؤدي إلى سيناريوهات مرعبة".

وعلى صعيد العلاقات بين البرازيل والجامعة العربية، قال إن هناك علاقات تاريخية وثقافية تربط بلاده بالعالم العربي، مشيراً إلى أن البرازيل تعمل على تعزيز العلاقة مع العالم العربي في مجالات الثقافة والعلوم والتنمية على وجه الخصوص.

 وذكر لولا دا سيلفا أن حجم الاستثمارات والتبادل التجاري بين البرازيل والدول العربية زاد من 5.4 مليار دولار في 2003 إلى 30 ملياراً في عام 2023، وهو ما يعكس متانة وقوة العلاقات بين الجانبين.

تصنيفات

قصص قد تهمك