نتنياهو يرفض الاعتراف الدولي بفلسطين خارج "المحادثات المباشرة"

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير المالية بتسلئيل سموتريش يحضران الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء في وزارة الدفاع في تل أبيب، 7 يناير، 2024 - AFP
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير المالية بتسلئيل سموتريش يحضران الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء في وزارة الدفاع في تل أبيب، 7 يناير، 2024 - AFP
القدس/دبيالشرقأ ف ب

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، أي اعتراف دولي بدولة فلسطينية خارج إطار "استئناف المحادثات المباشرة"، بين الأطراف الإسرائيلية والفلسطينية.

وكتب نتنياهو على منصة "إكس" أن "إسرائيل ستُواصل معارضة الاعتراف الأحادي بدولة فلسطينية. إن اعترافاً كهذا، في أعقاب هجوم 7 أكتوبر، سيُقدّم مكافأة هائلة لإرهاب غير مسبوق، ويمنع أي اتفاق سلام مستقبلي".

وأضاف: "إسرائيل ترفض قطعاً الإملاءات الدولية بشأن تسوية دائمة مع الفلسطينيين"، مشيراً إلى أن هذه المفاوضات  يجب أن تكون "من دون شروط مسبقة".

وكان وزيرا الأمن القومي والمالية الإسرائيليان اليمينيان المتطرفان، إيتمار بن جفير وبتسلئيل سموتريتش، رفضا أيضاً، الخميس، خطة في هذا الإطار تحدثت عنها صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة، تعمل مع حلفاء عرب على خطة كاملة لإرساء سلام دائم بين إسرائيل والفلسطينيين، تشمل وقف القتال وإطلاق المحتجزين، ووضع جدول زمني لإقامة دولة فلسطينية في نهاية المطاف.

ونقلت "واشنطن بوست" عن مسؤولين أميركيين وعرب أن تنفيذ هذه الخطة سيبدأ بوقف للنار، يُتوقع أن يستمر ستة أسابيع على الأقل، على أمل التوصل إلى "اتفاق قبل 10 مارس"، موعد بدء شهر رمضان.

اقرأ أيضاً

خطة "أميركية عربية" لغزة ما بعد الحرب وجدول زمني لإقامة دولة فلسطينية

تسارع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، ومجموعة من الشركاء في الشرق الأوسط لاستكمال خطة شاملة لتحقيق سلام دائم، تشمل جدولاً زمنياً لإقامة دولة فلسطينية.

وواجهت هذه الخطة معارضة من الوزيرين الإسرائيليين اليمينيين المتطرفين، اللذين اعتبرا أن "دولة فلسطينية ستشكل تهديداً وجودياً لدولة إسرائيل".

وكتب سموتريتش على منصة إكس: "لن نوافق أبداً على خطة مماثلة تقول في الواقع إن الفلسطينيين يستحقون مكافأة على المجزرة الرهيبة التي ارتكبوها".

"مشروع إسرائيلي" لمعارضة قيام دولة فلسطين

ويسعى الوزراء المتطرفون في حكومة نتنياهو إلى استباق أي خطوة أميركية من هذا القبيل من خلال تمرير قرار لمجلس الوزراء يحدد رسمياً أن سياسة إسرائيل تعارض إقامة دولة فلسطينية، وهي خطوة امتنع رئيس الوزراء الإسرائيلي عن اتخاذها حتى الآن، وفق موقع "أكسيوس" الأميركي.

وفي هذا السياق، قال مسؤولان إسرائيليان إن نتنياهو أبلغ وزير الخارجية توني بلينكن الأسبوع الماضي، أن اعتراف الولايات المتحدة المباشر أو غير المباشر بالدولة الفلسطينية "سيكون بمثابة هدية مجانية لأولئك الذين خططوا ودبروا هجوم 7 أكتوبر".

ويشير مسؤول في الإدارة الأميركية لموقع "أكسيوس"، أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية ربما يكون الخطوة الأولى في المفاوضات لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، بدلاً من جعلها خطوة أخيرة.

وطلب بلينكن مؤخراً من وزارة الخارجية إجراء مراجعة وتقديم خيارات سياسية بشأن الاعتراف الأميركي والدولي المحتمل بالدولة الفلسطينية بعد انتهاء الحرب على غزة، حسبما أفاد موقع "أكسيوس" قبل أسبوعين.

وأكدت وزارة الخارجية الأميركية أنه لم يحدث أي تغيير في السياسة، وقالت إن المراجعة جزء من عملية مستمرة للنظر في خيارات سياسية مختلفة.

وقال مسؤول إسرائيلي إن نتنياهو أوضح لبلينكن أن مثل هذه الخطوة الأميركية ستضر بأي جهد تبذله إدارة بايدن لتوسيع دائرة السلام والتطبيع في المنطقة.

تصنيفات

قصص قد تهمك