وفد من "حماس" برئاسة هنية يصل إلى القاهرة لبحث تطورات غزة

time reading iconدقائق القراءة - 2
إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحضر حفل توقيع اتفاق المصالحة في قصر المؤتمرات بالجزائر العاصمة. 13 أكتوبر 2022 - AFP
إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحضر حفل توقيع اتفاق المصالحة في قصر المؤتمرات بالجزائر العاصمة. 13 أكتوبر 2022 - AFP
رام الله-الشرق

أعلنت حركة "حماس" الفلسطينية أن وفداً برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، وصل إلى القاهرة، الثلاثاء، لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين بشأن الأوضاع السياسية والميدانية في ظل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال مسؤول في الحركة لـ"الشرق"، إن الوفد سيبحث مع المسؤولين المصريين الجهود الرامية إلى التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى، ووقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف: "لقد ظهرت عقبات كثيرة أمام التوصل إلى اتفاق غير مباشر مع الجانب الإسرائيلي بشأن تبادل الأسرى ووقف النار، واليوم سنبحث مع المسؤولين المصريين الفرص الحقيقية لتحقيق ذلك".

ويتزامن وصول وفد "حماس" مع قرب وصول المبعوث الأميركي الخاص بريت ماكجورك إلى العاصمة المصرية. وسيتوجه المبعوث الأميركي إلى إسرائيل بعد محطته الأولى في مصر.

وكانت إسرائيل رفضت ورقة قدمتها حركة "حماس" لإجراء تبادل أسرى ووقف إطلاق نار، استناداً إلى "اتفاقية الإطار" المقدمة من مصر وقطر برعاية أميركية.

وقال المسؤول بحركة "حماس"، إن إسرائيل قدمت ورقة لا تصلح لأن تشكل بداية تفاوضية، إذ "نصت على إطلاق سراح 3 أسرى فلسطينيين فقط مقابل كل أسير إسرائيلي، وعدم سحب قوات الاحتلال من المناطق المأهولة وعدم السماح لسكان شمال القطاع بالعودة إلى مناطقهم خلال وقف النار المؤقت".

وأوضح أن وفد الحركة إلى القاهرة سيبحث مع المسؤولين المصريين، اقتراحات جدية للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى على مراحل متزامناً مع وقف مؤقت لإطلاق النار وينتهي بوقف دائم للحرب.

تصنيفات

قصص قد تهمك