السلطات الروسية تسلم جثة نافالني لأسرته بعد أسبوع من وفاته

time reading iconدقائق القراءة - 3
زهور وشموع بجوار صورة زعيم المعارضة الروسية الراحل أليكسي نافالني في أمام السفارة الروسية في برلين، ألمانيا. 23 فبراير 2024 - REUTERS
زهور وشموع بجوار صورة زعيم المعارضة الروسية الراحل أليكسي نافالني في أمام السفارة الروسية في برلين، ألمانيا. 23 فبراير 2024 - REUTERS
موسكو-رويترز

قالت كيرا يارميش المتحدثة باسم زعيم المعارضة الروسي الراحل أليكسي نافالني، السبت، إن والدة نافالني الذي توفي فجأة في السجن الأسبوع الماضي تسلمت جثمانه.

وجاءت تصريحات يارميش في منشور على منصة التواصل الاجتماعي "إكس". 

وذكرت أنها لا تعلم ما إذا كانت السلطات ستسمح بإقامة جنازة "بالطريقة التي تريدها الأسرة والتي يستحقها أليكسي".

وكانت يوليا نافالنايا أرملة نافالني قد طالبت السلطات، في وقت سابق السبت، بالإفراج عن جثمانه لدفنه، ووصفت الرئيس فلاديمير بوتين بأنه "شيطاني" و"يعذب" زوجها في موته كما فعل في حياته.

وفي مقطع فيديو مدته 6 دقائق نُشر على موقع يوتيوب، اتهمت نافالنايا بوتين باحتجاز جثة زوجها "رهينة"، وشككت في التدين الذي يظهره الرئيس الروسي في كثير من الأحيان.

والجمعة، قالت ليودميلا والدة نافالني إن المحققين يرفضون إخراج جثته من مشرحة في مدينة سالخارد النائية في القطب الشمالي، قبل أن توافق على دفنه بدون مراسم جنازة عامة.

وذكرت أن مسؤولاً أخبرها بأن عليها الموافقة لأن جثة نافالني بدأت تتحلل بالفعل.

وقال مساعدون لنافالني، السبت، إن السلطات هددت بدفنه في المستعمرة العقابية النائية حيث توفي ما لم توافق عائلته على شروطها.

"إيمان مزيف"

وفي المقطع المصور، اتهمت يوليا نافالنايا أرملة نافالني، بوتين بأنه المسؤول شخصياً عن مكان جثة زوجها وبأنه "يعذب" نافالني بعد موته كما كان يفعل في حياته.

وقالت نافالنايا التي كانت تتشح بالسواد: "كنا نعلم بالفعل أن إيمان بوتين زائف. لكننا الآن نرى ذلك بوضوح أكثر من أي وقت مضى".

وأردفت: "لا يمكن لأي مسيحي حقيقي أن يفعل ما يفعله بوتين الآن بجثة أليكسي".

واختتمت المقطع قائلة: "أعيدوا لنا جثة زوجي. نريد أن نقيم جنازة وندفنه بطريقة إنسانية، في الأرض، كما هي العادة في المسيحية الأرثوذكسية".

والخميس، التقى الرئيس الأميركي جو بايدن مع زوجة وابنة نافالني، ووصفه بأنه كان "رجلاً شجاعته مذهلة".

وقال بايدن بعد اللقاء: "كان رجلاً شجاعته مذهلة، ومن الرائع (رؤية) مدى تقمص زوجته وابنته" لهذه الصفة.

وذكر البيت الأبيض في بيان أن بايدن أبدى خلال اللقاء في كاليفورنيا إعجابه "بشجاعة (نافالني) الاستثنائية وإرثه في محاربة الفساد وفي سبيل روسيا حرة وديمقراطية يتساوى فيها الجميع أمام القانون".

تصنيفات

قصص قد تهمك