محكمة إسرائيلية تنظر في طعون على إعفاء اليهود "الحريديم" من التجنيد

time reading iconدقائق القراءة - 3
يهود متشددون تحتجون ضد قانون الخدمة العسكرية الإجبارية ويغلقون شوارع رئيسية في القدس. 13 سبتمبر 2023 - AFP
يهود متشددون تحتجون ضد قانون الخدمة العسكرية الإجبارية ويغلقون شوارع رئيسية في القدس. 13 سبتمبر 2023 - AFP
دبي-الشرقرويترز

نظرت المحكمة العليا في إسرائيل، الاثنين، في طعون تتعلق بإعفاء اليهود المتشددين (الحريديم) من الخدمة في الجيش، وهو مصدر خلاف قائم منذ فترة طويلة مع العلمانيين وزادت وطأته الآن بسبب التعبئة المكلفة في حرب غزة.

وأبطلت المحكمة العليا عام 2018 قانوناً يعفي "الحريديم" من الخدمة في الجيش إعمالاً لمبدأ المساواة. ولم تفلح مساعي البرلمان في التوصل إلى قواعد جديدة، وينتهي سريان أمر أصدرته الحكومة بتعليق التجنيد الإلزامي للمتشددين الشهر المقبل.

ويطالب اليهود "الحريديم" بالحق في الدراسة بالمعاهد اللاهوتية بدلاً من الخدمة في الجيش لمدة 3 أعوام. ويقول البعض إن نمط حياتهم المتدين قد يتعارض مع الأعراف العسكرية، بينما يعبر آخرون عن معارضتهم للدولة الليبرالية.

ويشكل "الحريديم" 13% من سكان إسرائيل ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 19% بحلول عام 2035 بسبب ارتفاع معدلات المواليد بينهم، ويقول اقتصاديون إن الإعفاء يبقي بعضهم بلا داع في المعاهد اللاهوتية دون عمل.

ويشعر عدد كبير من الإسرائيليين بالاستياء جراء إعفاء اليهود المتشددين من الخدمة في الجيش في ظل سقوط أكبر عدد من جنود الجيش الإسرائيلي منذ عقود بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة والمواجهات غير المباشرة على الحدود اللبنانية.

وتجمع المئات من المتظاهرين خارج المحكمة العليا مع بدء نظر جلسات الاستماع للطعون على الإعفاء. وفي ظل مشاركة أحزاب متطرفة في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الائتلافية، تذكي حالة الجدل العام المشاعر المناهضة للحكومة.

وقالت "الحركة من أجل جودة الحكم في إسرائيل"، وهي إحدى الجماعات التي تقدمت بطعن في المحكمة العليا ضد الإعفاءات: "الحرب الطويلة في غزة تلفت انتباهنا إلى الحاجة الماسة لتوسيع نطاق التجنيد ليشمل جميع أطياف المجتمع الإسرائيلي".

وأضافت: "المساواة في العبء ليست شعاراً، بل هي ضرورة استراتيجية وأمنية، وهذا المطلب بالمساواة الحقيقية في التجنيد يجب أن يتقاسمه كل من يحمل هذا البلد العزيز في قلبه".

من هم "الحريديم"؟

والحريديم جماعة متشددة من اليهود المتدينين يحرصون على تطبيق التفاصيل الدقيقة للشريعة اليهودية وطقوسها الدينية وقوانينها التوراتية في حياتهم اليومية.

ويختلف اليهود "الحريديم" عن بقية اليهود في شدة التزامهم بمعايير دينية صارمة، إذ يتجاوز عددهم 1.28 مليون شخص، وفق الهيئة المركزية للإحصاء الإسرائيلية. 

وتشير الإحصاءات إلى أن نسبة النمو السكاني بين "الحريديم" تبلغ 4%، بينما تبلغ النسبة العامة بين الإسرائيليين 2.3%، ومن ثم يُعتبرون الفئة الأسرع نمواً في إسرائيل.

وتثير قضية دور "الحريديم" في المجتمع الإسرائيلي جدلاً واسعاً، إذ يطالب البعض بالمساواة في تحمل عبء الخدمة، ويرفض البعض الآخر التخلي عن دراسة التوراة التي يرونها "حماية روحية لإسرائيل".

ووفقاً للإحصاءات الرسمية الصادرة من الجيش، يخدم حوالي 1200 شاب من "الحريديم" في الجيش الإسرائيلي، أي نحو 10 % فقط من المتشددين.

تصنيفات

قصص قد تهمك