قبل ساعات من موعد نهائي.. الكونجرس الأميركي يمرر تمويلاً مؤقتاً لتجنب إغلاق حكومي

إحالة التشريع إلى بايدن للتصديق عليه.. والرئيس: هذا حل قصير المدى

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون يدلي بتصريحات لوسائل الإعلام في البيت الأبيض بعد اجتماعه مع الرئيس جو بايدن وعدد من قادة الكونجرس لبحث تفادي الإغلاق الحكومي. 27 فبراير 2024 - REUTERS
رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون يدلي بتصريحات لوسائل الإعلام في البيت الأبيض بعد اجتماعه مع الرئيس جو بايدن وعدد من قادة الكونجرس لبحث تفادي الإغلاق الحكومي. 27 فبراير 2024 - REUTERS
واشنطن-رويترز

وافق مجلس الشيوخ الأميركي، ذو الأغلبية الديمقراطية، الخميس، على مشروع قانون إنفاق مؤقت قصير الأجل لتجنب إغلاق الحكومة جزئياً، بعد أن دعمه مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون، قبل أقل من 36 ساعة على بدء نفاد التمويل.

ويحال مشروع القانون، الذي أقره مجلس الشيوخ بأغلبية 77 صوتاً مقابل 13 صوتاً من الحزبين، بعد ذلك إلى مكتب الرئيس جو بايدن للتوقيع عليه ليصبح قانوناً.

ومن المنتظر تحديد مواعيد نهائية لتمويل جزء من الحكومة في 8 مارس الجاري، والجزء الآخر في 22 مارس.

وقال بايدن، في بيان، إن هذا القرار خبر جيد للأميركيين، لأنه يتجنب إغلاقاً له آثار سلبية، لكنه أضاف: "هذا حل قصير المدى، وليس طويل المدى".

وفي وقت سابق، الخميس، صوّت مجلس النواب لصالح إبقاء تمويل الوكالات الفيدرالية، وتجنب إغلاق حكومي مكلف خلال سنة انتخابية، بعد توصل الديمقراطيين والجمهوريين إلى اتفاق في هذا الصدد، الأربعاء.

ووافق المجلس على مشروع القانون بأغلبية 320 صوتاً مقابل معارضة 99 صوتاً، ومن المنتظر أن ينظر مجلس الشيوخ في المشروع، الخميس، وذلك من أجل تجنب الإغلاق الحكومي المحتمل، السبت.

وأشار رئيس المجلس، مايك جونسون (جمهوري) إلى أن الاتفاق المؤقت "يسمح للكونجرس بتمويل الحكومة من خلال تمرير مشروعات القوانين بشكل فردي بدلاً من إقرار حزمة إنفاق شاملة وضخمة"، بحسب شبكة NBC الأميركية.

والأربعاء، أعلن قادة الكونجرس، التوصل إلى اتفاق للمضي قدماً في مشاريع قوانين المخصصات المالية في مارس للسنة المالية 2024 لتجنب إغلاق الحكومة المحتمل، السبت المقبل.

وقال القادة الديمقراطيون والجمهوريون، بمن فيهم زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، ورئيس مجلس النواب مايك جونسون، في بيان مشترك، إن الاتفاق سيوفر تمويلاً مؤقتاً لتجنب الإغلاق، لافتين إلى أنه سيتم التصويت على التمويل المؤقت من قبل مجلسي النواب والشيوخ هذا الأسبوع.

والثلاثاء، عقد بايدن اجتماعاً مع كبار قادة الكونجرس، بما في ذلك رئيس مجلس النواب مايك جونسون في البيت الأبيض، في محاولة لتمرير مساعدات طارئة بمليارات الدولارات مخصّصة لأوكرانيا، وتجنب الإغلاق الحكومي الوشيك.

وكان بايدن يخطط لتمرير مشروع قانون التمويل الحكومي مع اقتراب الموعد النهائي للإغلاق الفيدرالي الجزئي، الجمعة.

تصنيفات

قصص قد تهمك