بعد نشر تسجيل عسكري.. ألمانيا تتهم روسيا بشن "حرب معلومات"

ميدفيديف: برلين تستعد لقتال موسكو

time reading iconدقائق القراءة - 3
المستشار الألماني أولاف شولتز بجوار دبابة من طراز "ليوبارد 2" أثناء زيارة لقوات الجيش الألماني خلال مناورات تدريبية في أوستينهولتس شمال ألمانيا. 17 أكتوبر 2022 - AFP
المستشار الألماني أولاف شولتز بجوار دبابة من طراز "ليوبارد 2" أثناء زيارة لقوات الجيش الألماني خلال مناورات تدريبية في أوستينهولتس شمال ألمانيا. 17 أكتوبر 2022 - AFP
فرانكفورت-رويترز

قال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، الأحد، إن روسيا تشن "حرب معلومات" بهدف خلق انقسامات داخل البلاد، وذلك في أول تعليق على نشر موسكو تسجيلاً صوتياً لاجتماع ضم مسؤولين عسكريين ألمان بارزين.

وأوضح بيستوريوس أن "الحادث أكبر بكثير من مجرد اعتراض ونشر محادثة.."، معتبراً أن ذلك "جزءاً من حرب معلومات يشنها (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين". وأضاف أنه "هجوم مركب بهدف التضليل.. يتعلق الأمر بالانقسام.. إنه يتعلق بتقويض وحدتنا".

في المقابل، قال الرئيس الروسي السابق ديميتري ميدفيديف، الذي يشغل حالياً منصب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، في وقت سابق الأحد، إن التسجيل يشير إلى أن برلين تستعد لقتال موسكو.

ووصفت برلين التسجيل، السبت، بأنه عمل من أعمال التنصت على ما يبدو، مشيرةً إلى أنها ستحقق في الأمر.

ونشرت وسائل إعلام روسية، الجمعة، تسجيلاً مدته 38 دقيقة لمكالمة سُمع فيها ضباط ألمان يتحدثون عن أسلحة لأوكرانيا، وضربة قد تشنها كييف على جسر في شبه جزيرة القرم، مما دفع المسؤولين الروس إلى المطالبة بتوضيح.

وناقش مسؤولون في القوات الجوية الألمانية، وفق ما جاء في التسجيلات الصوتية المسرّبة، تسليم صواريخ كروز من طراز "توروس" إلى أوكرانيا، كما ناقشوا أيضاً تفاصيل إرسال شحنات صواريخ سكالب بعيدة المدى من فرنسا وبريطانيا إلى أوكرانيا.

ويتحدّث التسريب الصّوتي عن فرضية استخدام القوات الأوكرانية لصواريخ "توروس" بعيدة المدى، الألمانية الصنع، وتأثيرها المحتمل، لا سيما إذا كانت تستهدف أهدافاً مثل جسر كيرتش، الرابط بين شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، بالبر الرئيسي الروسي.

نفي روسي

وتحدث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف للصحافيين، السبت، عن "الخطط الماكرة للقوات المسلحة الألمانية، والتي أصبحت واضحة بعد نشر هذا التسجيل الصوتي".

ونفى الكرملين في أكثر من مناسبة اتهامات من دول أخرى بنشر معلومات "كاذبة أو مضللة"، إذ قال متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية، الجمعة، إن موسكو "تطلب من ألمانيا تفسيراً" دون تقديم تفاصيل عن مخاوفها.

وقبل أيام، نقلت صحيفة "دير شبيجل" أن منصة "روسيا اليوم" الإعلامية حصلت على تسجيل صوتي مدته تتجاوز 30 دقيقة بين قائد القوات الجوية إنجو جيرهارتز، والعديد من كبار الضباط، إذ ناقشوا احتمال صواريخ توروس إلى كييف.

ومن بين أمور أخرى، ناقش المسؤولون كيف يمكن للجيش الألماني المساعدة في تدريب الطيارين الأوكرانيين، وبرمجة أنظمة الأسلحة.

وذكرت مجلة دير شبيجل ووكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) بشكل منفصل، أنه تم التأكد من أن التسجيل حقيقي. ووفقاً للتقارير، تم استخدام منصة Webex للاجتماع.

تصنيفات

قصص قد تهمك