الحوثيون يشنون أول "هجوم قاتل" في البحر الأحمر

الهجوم يودي بحياة 3 بحارة وإصابة 4 آخرين

time reading iconدقائق القراءة - 4
سفينة الشحن "روبيمار" التي تعرضت لهجوم شنه الحوثيون في البحر الأحمر. 01 مارس 2024 - Reuters
سفينة الشحن "روبيمار" التي تعرضت لهجوم شنه الحوثيون في البحر الأحمر. 01 مارس 2024 - Reuters
دبي-وكالات

شن الحوثيون، هجوماً صاروخياً على سفينة تجارية في خليج عدن، ما أودى بحياة 3 بحارة، فيما أصيب 4 آخرون، وذلك في أول "هجوم قاتل" تشنه الجماعة على السفن  في جنوب البحر الأحمر.

وقالت جماعة الحوثي اليمنية، إنها استهدفت سفينة الشحن "ترو كونفيدانس" المملوكة ليونانيين في خليج عدن بالصواريخ، ما تسبب في اندلاع حريق على متن السفينة.

وأشار المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع في بيان، إلى أن "عملية الاستهداف جاءت بعد رفض طاقم السفينة الرسائل التحذيرية من القوات البحرية اليمنية".

بدورها، أكدت القيادة المركزية الأميركية الوسطى "سنتكوم"، في بيان، سقوط ثلاث ضحايا، وإصابة أربعة آخرين من أفراد طاقم سفينة، مشيرة إلى أن الصاروخ أصاب السفينة في الساعة 11:30 من صباح الأربعاء بتوقيت صنعاء (8:30 صباحاً بتوقيت جرينتش).

وقال الجيش الأميركي، إن أضراراً جسيمة وقعت في السفينة، وإن الطاقم فر بعد إصابتها، مشيراً إلى أن هذا الصاروخ هو الخامس الذي يطلقه الحوثيون خلال اليومين الماضيين.

وكانت سفينة حربية أميركية وأخرى من البحرية الهندية في مكان الحادث، وحاولوا المساعدة في جهود الإنقاذ.

وقال المشغل اليوناني للشركة التي تدير السفينة، إنها تعرضت للقصف على بعد حوالي 50 ميلاً بحرياً جنوب غرب ميناء عدن اليمني، وكانت تنجرف وتشتعل فيها النيران.

وأضاف أنه لا توجد معلومات متاحة عن وضع طاقم السفينة المؤلف من 20 فرداً وثلاثة حراس مسلحين، بينهم 15 فلبينياً وأربعة فيتناميين وسريلانكيين اثنين ومواطن هندي ونيبالي.

تعطيل الشحن العالمي

ويؤدي الهجوم على ناقلة البضائع "ترو كونفيدنس"، إلى تصعيد التوتر على طريق بحري هام يربط آسيا والشرق الأوسط بأوروبا، مما أدى إلى تعطيل الشحن العالمي.

 وشن الحوثيون، هجمات عديدة منذ نوفمبر 2023، معلنين استمرارها حتى وقف الحرب الإسرائيلية على غزة.

وعلى الرغم من الغارات الأميركية والبريطانية، لا يزال الحوثيون قادرين على شن هجمات كبيرة. 

وشملت هذه الهجمات، استهداف سفينة الشحن "روبيمار" التي تحمل الأسمدة، الشهر الماضي، والتي غرقت، السبت الماضي، بعد أن انجرفت لعدة أيام، بالإضافة إلى إسقاط طائرة مسيرة أميركية تبلغ قيمتها عشرات الملايين من الدولارات.

والثلاثاء، استهدف هجوم للحوثيين المدمرة الأميركية "يو إس إس كارني"، وهي من طراز "أرلي بيرك" شاركت في الغارات الأميركية ضد الحوثيين في اليمن

وقالت القيادة المركزية الوسطى للجيش الأميركي، إن المدمرة أسقطت طائرات مسيرة مفخخة، وصاروخاً باليستياً مضاداً للسفن.

ولم يقدم الحوثيون أي تقييم للأضرار التي لحقت بهم في الضربات التي قادتها الولايات المتحدة منذ يناير الماضي، رغم أنهم قالوا إن 22 من عناصرهم على الأقل سقطوا في هذه الهجمات، ومدني واحد.

تصنيفات

قصص قد تهمك