خطة أميركية لبناء ميناء مساعدات على ساحل غزة.. وإسرائيل: ننسق مع واشنطن

مسؤولون في إدارة بايدن: العملية لن تتطلب قوات أميركية على الأرض

time reading iconدقائق القراءة - 4
فلسطينيون يحتشدون على الشاطئ في انتظار مساعدات تسقطها طائرات على غزة. 27 فبراير 2024 - REUTERS
فلسطينيون يحتشدون على الشاطئ في انتظار مساعدات تسقطها طائرات على غزة. 27 فبراير 2024 - REUTERS
واشنطن/دبي-رويترزالشرق

قال مسؤولون كبار في الإدارة الأميركية إن الرئيس جو بايدن سيعلن في خطاب حالة الاتحاد الخميس، أن الجيش الأميركي سينشئ ميناء على ساحل غزة على البحر المتوسط لاستقبال المساعدات الإنسانية عن طريق البحر، فيما قال مسؤول إسرائيلي إن تل أبيب ترحب بالخطة الأميركية وأنها ستتم بـ"تنسيق" كامل مع إسرائيل.

وذكر أحد المسؤولين الأميركيين أن بايدن سيعلن في خطابه أمام الكونجرس أمره للجيش الأميركي "بالاضطلاع بمهمة طوارئ لإنشاء ميناء في غزة، والعمل مع .. الشركاء على تقديم المساعدات الإنسانية".

وأضاف المسؤول أن الميناء الذي سيكون مؤقتاً سيزيد حجم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في القطاع الذي مزقته الحرب "بمئات الشحنات الإضافية" يومياً، وأن الولايات المتحدة ستنسق الأمن مع إسرائيل.

ومضى المسؤول يقول إن الولايات المتحدة ستعمل أيضاً مع الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الإنسانية التي "تفهم (طبيعة) توزيع المساعدات داخل غزة" وإن الإمدادات الأولية ستأتي من قبرص.

وأشار مسؤولون إلى أن العملية "لن تتطلب قوات أميركية على الأرض وأن القوات ستظل في سفن قبالة الساحل.

ويعاني الفلسطينيون في قطاع غزة، بعد 5 أشهر من الحرب، أوضاعاً إنسانية وصحية بالغة السوء، فبينما يتواصل القصف الإسرائيلي، تعطل تل أبيب دخول المساعدات إلى القطاع.

تنسيق إسرائيلي وترحيب أممي

بدوره، قال مسؤول إسرائيلي الخميس، إن إسرائيل ترحب بالخطة الأميركية لبناء "ميناء مؤقت" لتوصيل مساعدات إنسانية عن طريق البحر، مشيراً إلى أنها ستنسق بشأن تطوير المشروع مع الولايات المتحدة.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته إن إسرائيل "تدعم بالكامل" إنشاء مثل هذا المرفق.

اقرأ أيضاً

الولايات المتحدة: أسقطنا 38 ألف وجبة غذائية على ساحل غزة

قالت القيادة المركزية الأميركية CENTCOM إنها نفذت بالتعاون مع القوات الجوية الأردنية عملية إنزال مساعدات إنسانية، السبت، على طول ساحل قطاع غزة.

وفي نيويورك، قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة إن تركيز المجتمع الدولي ينبغي أن ينصب على زيادة توزيع المساعدات على نطاق واسع وإدخالها إلى قطاع غزة برا، لكن أي سبيل لإدخال مزيد من المساعدات إلى القطاع "جيد للغاية".

وأضاف دوجاريك "أي سبيل لإدخال مزيد من المساعدات إلى غزة، سواءً عبر البحر أو إنزالها جواً، جيد للغاية".

مساعدات أميركية من الجو

والسبت، نفذت الولايات المتحدة بالتعاون مع القوات الجوية الأردنية، عملية إنزال مساعدات إنسانية على طول ساحل قطاع غزة، وذلك في ظل أزمة جوع خانقة تعصف بسكان القطاع، جرّاء الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع منذ نحو 5 أشهر.

وقالت القيادة المركزية الأميركية، في بيان صحافي، إن الولايات المتحدة أسقطت أكثر من 38 ألف وجبة على طول ساحل القطاع، بين الساعة 3 إلى 5 مساءً بتوقيت غزة، مشيرة إلى أن عمليات الإنزال الجوي "تشكل جزءاً من جهد متواصل لإيصال المزيد من المساعدات إلى غزة، بما في ذلك توسيع تدفق المساعدات عبر الممرات والطرق البرية".

هاريس تدعو لزيادة المساعدات

والأحد، دعت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى "وقف فوري لإطلاق النار في غزة"، وحثت إسرائيل على بذل المزيد من الجهود لزيادة تدفق المساعدات إلى غزة، قائلة إن سكان القطاع يعانون من كارثة إنسانية.

وأضافت نائبة الرئيس الأميركي، خلال كلمة في ولاية ألاباما، أنه "لا توجد أي أعذار.. يجب عليهم (الحكومة الإسرائيلية) أن يفتحوا معابر حدودية جديدة، وألا يفرضوا أي قيود غير ضرورية على إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية".

وتابعت: "يجب أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار في غزة من شأنه أن يضمن إطلاق سراح الرهائن الذين اختطفتهم (حركة) حماس مع السماح بدخول المزيد من المساعدات إلى القطاع". 

تصنيفات

قصص قد تهمك