الملك سلمان: على المجتمع الدولي إيقاف الجرائم الوحشية في فلسطين

time reading iconدقائق القراءة - 2
امرأة فلسطينية  تزين مع طفل خيمتها احتفالاً بشهر رمضان في رفح جنوب قطاع غزة. 09 مارس 2024 - AFP
امرأة فلسطينية تزين مع طفل خيمتها احتفالاً بشهر رمضان في رفح جنوب قطاع غزة. 09 مارس 2024 - AFP
دبي-الشرق

قال الملك سلمان بن عبد العزيز، الأحد، في كلمة بمناسبة حلول رمضان، إنه "يؤلمنا أن يحل شهر رمضان هذا العام، في ظل ما يعانيه أشقاؤنا في فلسطين من اعتداءات"، مؤكداً "ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته، لإيقاف هذه الجرائم الوحشية، وتوفير الممرات الإنسانية والإغاثية الآمنة".

وأضاف الملك سلمان: "نسأل الله تعالى أن يجعل في هذا الشهر الكريم الخير والسلام، للأمة الإسلامية والعالم أجمع، وأن يديم على بلادنا الأمن والأمان والرخاء، ويتقبل منا ومنكم الصيام والقيام".

ويأتي رمضان هذا العام مع دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة  شهرها السادس، حيث قتل الجيش الإسرائيلي أكثر من 31 ألف فلسطينياً، وأصاب 72 ألف و654 آخرين، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

ونزح 1.7 مليون من السكان بسبب الحرب، ويتكدّس 1.5 مليون منهم في مدينة رفح في أقصى الجنوب قرب الحدود مع مصر.

أوضاع كارثية في غزة

وأكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، الأحد، ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان.

وقال لازاريني عبر منصة "أكس" إن شهر رمضان يأتي على سكان قطاع غزة في وقت "ينتشر فيه الجوع الشديد والنزوح ويسود فيه الخوف والقلق" وسط تهديدات بعملية عسكرية إسرائيلية في رفح بجنوب القطاع.

ويواجه أكثر من مليوني شخص خطر المجاعة، بحسب الأمم المتحدة، في وقت يواصل المجتمع الدولي تعبئته لإيصال مزيد من المساعدات الإنسانية، ولكن تبقى كميات المساعدات شحيحة وبعيدة عن تلبية الحد الأدنى من الاحتياجات.

وحذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، من أن الجوع وصل إلى مستويات كارثية في شمال قطاع غزة، حيث يموت الأطفال بسبب الأمراض المرتبطة بالجوع ويعانون من مستويات حادة من سوء التغذية.

تصنيفات

قصص قد تهمك