مسيّرة أوكرانية أصابت قاعدة عسكرية في ترانسنيستريا بمولدوفا

time reading iconدقائق القراءة - 2
حرس الحدود الأوكرانيون يقفون عند نقطة تفتيش على الحدود مع منطقة ترانسنيستريا الانفصالية في مولدوفا، بالقرب من أوديسا، 13 مارس 2014 - Reuters
حرس الحدود الأوكرانيون يقفون عند نقطة تفتيش على الحدود مع منطقة ترانسنيستريا الانفصالية في مولدوفا، بالقرب من أوديسا، 13 مارس 2014 - Reuters
وارسو-أ ف ب

أكدت السلطات في ترانسنيستريا، المنطقة الانفصالية الموالية لروسيا في مولدوفا، الأحد، أن طائرة مسيرة مفخخة، أرسلت من أوكرانيا المجاورة، أصابت قاعدة عسكرية في عاصمة المنطقة.

ونقلت وسائل الإعلام الروسية والمحلية عن وزارة أمن الدولة في المنطقة الانفصالية قولها إن "انفجاراً تسبب بحريق في قاعدة عسكرية في تيراسبول. (الخلاصات) الأولية أظهرت أن الانفجار نتج من هجوم بمسيرة انتحارية"، لافتة إلى أن المسيرة أتت من منطقة أوديسا الأوكرانية.

وبث التلفزيون العام في المنطقة الانفصالية على حسابه في تليجرام مقطعاً مصوراً، يظهر مقذوفاً يضرب مروحية عسكرية تنفجر وتندلع فيها النار.

وتدعم روسيا منذ تسعينات القرن الماضي هذه المنطقة الانفصالية في مولدوفا، الدولة المحاذية لأوكرانيا والموالية لأوروبا بعدما كانت جزءاً من الاتحاد السوفياتي السابق.

وتؤكد روسيا بانتظام أن مولدوفا وأوكرانيا تعدان لاستفزازات أو لهجمات.

وفي نهاية فبراير، طلبت السلطات في ترانسنيستريا من موسكو "إجراءات حماية" في مواجهة "الضغط المتنامي" الذي تمارسه سلطات مولدوفا.

والمنطقة الانفصالية تجاور منطقة أوديسا الأوكرانية، التي فشلت القوات الروسية في احتلالها حين غزت أوكرانيا في فبراير 2022.

وانفصلت ترانسنيستريا عن مولدوفا بعد حرب قصيرة عام 1992 ضد الجيش المولدافي. ولا تزال موسكو تنشر فيها 1500 عسكري، بحسب أرقام رسمية.

تصنيفات

قصص قد تهمك