رئيس هيئة الأسرى لـ"الشرق": مروان البرغوثي يتعرض لاعتداءات بسجون إسرائيل

time reading iconدقائق القراءة - 2
عمل فني يظهر القائد في حركة "فتح" مروان البرغوثي في جنوب قطاع غزة. 30 مايو 2020 - Reuters
عمل فني يظهر القائد في حركة "فتح" مروان البرغوثي في جنوب قطاع غزة. 30 مايو 2020 - Reuters
رام الله-محمد دراغمة

أفاد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدورة فارس لـ"الشرق"، الاثنين، بأن القائد في حركة "فتح" الأسير مروان البرغوثي تعرّض مؤخراً لسلسلة اعتداءات جسدية قاسية على نحو يهدد حياته بالخطر.

وأوضح فارس أن "مروان تعرّض هذا الشهر لاعتداءين جسديَين في الثالث وفي الثاني عشر.. وعلى إثر تلك الاعتداءات نزفت منه الدماء".

وقال محذراً: "لقد توفي 13 أسيراً فلسطينياً في السجون المركزية الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر، 9 منهم توفوا جراء تعرُّضهم للضرب المبرح، الأمر الذي يثير قلقاً حقيقياً على حياة مروان، فقد يتعرّض للمصير ذاته جراء الاعتداءات".

وتابع فارس: "البرغوثي تعرّض للنقل إلى سجون العزل 5 مرات في الأشهر الـ5 الأخيرة، وهو معزول في زنزانة انفرادية، وتعرّض للضرب مرات عديدة وبصورة انتقامية، فيما يبدو، بسبب مكانته الوطنية".

وأردف بقوله إن "مروان البرغوثي الأسير منذ 20 عاماً يُحتجز حالياً في زنزانة انفرادية في سجن مجدو، وهو محروم من الكتب والملابس والدواء والهواء"، حسب قوله.

واختتم فارس تصريحاته قائلاً: "تُقدّم لمروان كميات قليلة من الغذاء تبقيه على قيد الحياة، وتُضاء زنزانته بضع ساعات فقط في الليل، ولا يُسمح له باقتناء الكتب ولا ملابس احتياطية باستثناء غيار واحد فقط".

ويتعرض الأسرى الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية لإجراءات قمعية منذ بدء الحرب، تتمثل في حرمانهم من الغذاء الكافي ووسائل الإعلام والكتب والضوء والمياه الكافية للاستحمام وغيرها. 

وتوفي في السجون المركزية خلال هذه الفترة 13 أسيراً، وعدداً آخر غير معلوم من أسرى الحرب في قطاع غزة جراء الضرب والتعذيب.

تصنيفات

قصص قد تهمك