بعد هجوم قاعة الحفلات.. لماذا يستهدف "داعش خراسان" روسيا؟

time reading iconدقائق القراءة - 4
واشنطن -رويترز

قال مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة لديها معلومات استخباراتية تؤكد صحة إعلان تنظيم "داعش خراسان" مسؤوليته عن هجوم أسفر عن سقوط عشرات الضحايا عبر استهداف حفل موسيقي قرب العاصمة الروسية موسكو، الجمعة.

وذكر الكرملين، أن جهاز الأمن الاتحادي الروسي أبلغ الرئيس فلاديمير بوتين باعتقال 11، بينهم 4 مشتبه بهم ضالعون في الهجوم بشكل مباشر، في أعقاب الهجوم.

فما هو التنظيم المعروف باسم "داعش خراسان"؟ وما دوافعه لمهاجمة روسيا؟

كيف ظهر تنظيم "داعش خراسان"؟

ظهر التنظيم في شرق أفغانستان في أواخر عام 2014، وسرعان ما ذاع صيته بسبب وحشيته الشديدة، إذ استمد اسم خراسان من كلمة قديمة أطلقت على منطقة شملت أجزاء من إيران وتركمانستان وأفغانستان.

وشهد عدد أعضاء التنظيم، وهو أحد أكثر التنظيمات الإقليمية التابعة لـ"داعش" نشاطاً، انخفاضاً منذ تسجيل أعلى مستوياته في 2018 تقريباً، إذ ألحقت حركة "طالبان" والقوات الأميركية خسائر فادحة بالتنظيم.

وقالت الولايات المتحدة إن قدرتها على زيادة النشاط الاستخباراتي ضد الجماعات المتطرفة في أفغانستان مثل "داعش خراسان" تراجعت منذ انسحابها من البلاد في عام 2021.

ما الهجمات التي نفذها التنظيم؟

لدى هذا التنظيم تاريخ من الهجمات التي استهدفت مساجد داخل أفغانستان وخارجها، إذ حذّر أكبر جنرال أميركي في الشرق الأوسط في وقت سابق من مارس الجاري، من أن "داعش خراسان" يمكن أن يهاجم مصالح أميركية وغربية خارج أفغانستان "خلال أقل من 6 أشهر ودون سابق إنذار".

وفي وقت سابق من العام الجاري، اعترضت الولايات المتحدة اتصالات تؤكد أن التنظيم نفَّذ تفجيرين في إيران أسفرا عن سقوط قرابة 100 شخص.

وفي سبتمبر 2022، أعلن مسلحو التنظيم مسؤوليتهم عن تفجير تسبب في سقوط ضحايا بالسفارة الروسية في كابول.

وكان التنظيم مسؤولاً عن هجوم على مطار كابول الدولي في 2021، أدى إلى سقوط 13 جندياً أميركياً وعشرات المدنيين خلال عملية الإجلاء الأميركية الفوضوية من أفغانستان.

 لماذا يهاجمون روسيا؟

على الرغم من أن الهجوم الذي نفّذه "داعش" في روسيا يُمثل تصعيداً كبيراً، فإن خبراء قالوا إن التنظيم "عارض بوتين في السنوات القليلة الماضية فقط".

وقال كولين كلارك من مركز "سوفان" البحثي ومقره واشنطن: "ركز تنظيم داعش خراسان اهتمامه على روسيا على مدى العامين الماضيين، وتضمنت دعايته مراراً انتقاداً لبوتين".

بدوره، قال مايكل كوجلمان، من مركز "ويلسون" ومقره واشنطن، إن التنظيم يرى أن روسيا "متواطئة في أنشطة تضطهد المسلمين باستمرار"، مضيفاً أن التنظيم "يضم بين أعضائه عدداً من المسلحين القادمين من آسيا الوسطى الذين لديهم مظالمهم الخاصة حيال موسكو".

وكانت وكالة "أعماق" التابعة لـ"داعش"، أعلنت مسؤولية التنظيم عن هجوم قاعة مدينة كروكوس.

وقالت الوكالة عبر تطبيق تليجرام، إن عناصر التنظيم هاجموا تجمعاً كبيراً في مدينة كراسنوجورسك في ضواحي العاصمة الروسية "وقتلوا وأصابوا المئات، وألحقوا دماراً كبيراً بالمكان قبل أن ينسحبوا إلى قواعدهم بسلام".

تصنيفات

قصص قد تهمك