اليمن.. تعيين شايع الزنداني وزيراً جديداً للخارجية

time reading iconدقائق القراءة - 2
وزير الخارجية اليمني الجديد شائع الزنداني يفتتح أعمال الملتقي الفني الثقافي 'أسلاف' في العاصمة السعودية الرياض عندما كان سفيراً لبلاده لدى المملكة. 8 ديسمبر 2023 - @Yemenembassysa
وزير الخارجية اليمني الجديد شائع الزنداني يفتتح أعمال الملتقي الفني الثقافي 'أسلاف' في العاصمة السعودية الرياض عندما كان سفيراً لبلاده لدى المملكة. 8 ديسمبر 2023 - @Yemenembassysa
دبي-الشرق

أفادت وكالة الأنباء اليمنية، الثلاثاء، بأن رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، قرر تعيين شايع محسن الزنداني وزيراً للخارجية وشؤون المغتربين.

وذكرت الوكالة أن تعيين الزنداني جاء بناءً على قرار من العليمي، يتضمن العمل به من تاريخ صدوره ونشره في الجريدة الرسمية.

وجاء تعيين الزنداني وزيراً للخارجية اليمنية خلفاً للدكتور أحمد عوض بن مبارك الذي تم تعيينه في وقت سابق رئيساً للوزراء. 

وشغل الزنداني العديد من المناصب في السلك الدبلوماسي باليمن على مدى 35 عاماً ويتمتع بخبرة سياسية، ودبلوماسية واسعة، بحسب وسائل إعلام محلية.

وبحسب سيرته الذاتية التي نشرتها مواقع إخبارية يمنية، فقد عمل الزنداني نائباً لوزير الخارجية ، وسفيراً لليمن لدى كل من بريطانيا ،وإيطاليا ،والأردن ، والسعودية، وسفير غير مقيم لدى اليونان، وألبانيا، وصربيا، ومندوباً دائماً لبلاده لدى منظمة الأغذية والزراعة الفاو .كما عمل في بعثات اليمن في العراق وجنيف.

والزنداني الذي ولد بمديرية جحاف في محافظة الضالع جنوبي العاصمة صنعاء، حاصل على شهادة الدكتوراة في القانون، ودكتوراة فخرية في العلاقات الدولية والسياسية. 

وأتى القرار عقب اجتماع لمجلس القيادة الرئاسي، وقف خلاله على تطورات الأوضاع الاقتصادية، والمعيشية، والسياسية، والأمنية والعسكرية، والإجراءات التنفيذية المطلوبة لمواصلة وفاء الدولة بالتزاماتها الحتمية خلال المرحلة المقبلة، بحسب وكالة الأنباء اليمنية.

وأضافت الوكالة أن المجلس ناقش خلال الاجتماع عدداً من المقترحات والتقارير المقدمة من رئيس المجلس وأعضائه بشأن بعض الاستحقاقات المؤجلة، والتقييمات الإضافية للأداء التنفيذي خلال المرحلة الماضية ومدى الالتزام بقرارات وتوصيات وموجهات المجلس على مختلف المستويات.

تصنيفات

قصص قد تهمك