فنزويلا.. زعيمة المعارضة تدعو للضغط على كراكاس بشأن الانتخابات

time reading iconدقائق القراءة - 2
زعيمة المعارضة الفنزويلية ماريا كورينا ماتشادو تتحدث إلى أنصارها خلال مظاهرة في ذكرى انتفاضة 1958 في كراكاس. 23 يناير 2024. - AFP
زعيمة المعارضة الفنزويلية ماريا كورينا ماتشادو تتحدث إلى أنصارها خلال مظاهرة في ذكرى انتفاضة 1958 في كراكاس. 23 يناير 2024. - AFP
كراكاس-أ ف ب

دعت زعيمة المعارضة في فنزويلا ماريا كورينا ماتشادو، الجمعة، المجتمع الدولي إلى ممارسة المزيد من الضغوط على حكومة الرئيس نيكولاس مادورو للسماح للمرشحة التي اختارها ائتلافها بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقررة خلال يوليو المقبل.

ووجهت ماتشادو (56 عاماً) الشكر لكولومبيا والبرازيل لانضمامهما إلى الولايات المتحدة وفرنسا، رغم تحالفهما التقليدي مع كراكاس، في التعبير عن القلق بشأن استبعاد المرشحة كورينا يوريس، إذ كتبت على حسابها في منصة "إكس": "إنهم يؤكدون مجدداً على أن كفاحنا عادل وديمقراطي".

وأضافت زعيمة حزب "المنصة الوحدوية الديمقراطية": "أدعو الزعماء الديمقراطيين في العالم للانضمام إلى الجهود التي يبذلها رؤساء وحكومات في مطالبة نظام مادورو بالسماح بتسجيل كورينا يوريس كمرشحة في الانتخابات الرئاسية". 

واضطر حزب "المنصة الوحدوية الديمقراطية" بزعامة ماتشادو هذا الأسبوع إلى تسجيل مرشح غير معروف، بعد عدم تمكنه من تسجيل يوريس (80 عاماً) لمواجهة مادورو الذي يسعى للفوز بولاية رئاسية ثالثة. 

إقصاء ماتشادو

وكانت يوريس قبل استبعادها هي الخطة البديلة للمعارضة، حال عرقلة ترشح ماتشادو.

وفازت ماتشادو بغالبية ساحقة في الانتخابات التمهيدية للمعارضة خلال أكتوبر العام الماضي، لكن القضاء الفنزويلي منعها من تولي مناصب عامة لمدة 15 عاماً، بعد اتهامها بقضايا "فساد" ودعم العقوبات ضد البلاد، وهي تهم تعتبرها "ملفقة".

وكان الرئيس الفنزويلي، أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري، أنه سيسعى لولاية ثالثة في الانتخابات المقررة في 28 يوليو المقبل، والتي أقصيت منها ماتشادو.

ومنذ عام 2013 تشهد فنزويلا أزمة اقتصادية حادة، فاقمتها العقوبات الأميركية، ما دفع 7 ملايين من أبناء البلاد لمغادرتها، وقد تراجع إجمالي الناتج المحلي بنسبة 80%.

تصنيفات

قصص قد تهمك