وسط رفض أميركي.. نتنياهو يعلن "تحديد موعد" للهجوم على رفح

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأميركي جو بايدن خلال لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تل أبيب. 18 أكتوبر 2023 - REUTERS
الرئيس الأميركي جو بايدن خلال لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تل أبيب. 18 أكتوبر 2023 - REUTERS
القدس/ واشنطن-أ ف ب

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، أنه تم تحديد موعد لشن هجوم على مدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة، فيما كررت واشنطن رفضها أي عملية "واسعة النطاق" في المدينة، محذرة من أن اجتياح سيضر في نهاية المطاف بأمن إسرائيل.

ولجأ إلى مدينة رفح نحو 1.5 مليون من سكان غزة هرباً من المعارك في أنحاء أخرى من القطاع، وهي لم تشهد إلى الآن هجوماً إسرائيلياً برياً واسع النطاق.

ولم يحدد نتنياهو هذا الموعد، لكنه كرر أن الانتصار على حركة حماس "يتطلب دخول رفح والقضاء على الكتائب الإرهابية هناك"، مؤكداً في مقطع مصور أن "الأمر سيحصل، تم تحديد موعد".

وجاءت تصريحات نتنياهو عقب جولة محادثات في القاهرة بشأن وقف إطلاق النار في غزة، وصفقة للإفراج عن رهائن.

ومارس الوسطاء (مصر وقطر والولايات المتحدة)، ضغوطاً مكثفة لقبول مسودة اتفاق جديدة تتضمن هدنة في غزة، وصفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين بين الجانبين مع حلول عيد الفطر.

ضغوط على نتنياهو

وفي إسرائيل يتعرّض نتنياهو لضغوط كبيرة يمارسها شركاؤه اليمينيون المتطرفون في الائتلاف الحكومي، الذين يثير استياءهم الحديث عن هدنة، وكذلك سحب إسرائيل قواتها من جنوب غزة، الأحد.

وقال نتنياهو: "تلقّيت اليوم تقريراً مفصّلاً بشأن المحادثات الجارية في القاهرة"، مضيفاً: "نعمل طوال الوقت لتحقيق أهدافنا، خصوصاً الإفراج عن كل رهائننا، وتحقيق انتصار كامل على حماس".

واشنطن تكرر رفضها

وأكدت الولايات المتحدة، الاثنين، أنها لا تزال ترفض عملية إسرائيلية "واسعة النطاق"، في مدينة رفح بأقصى جنوب قطاع غزة، بعد إعلان نتنياهو تحديد موعد لهذه العملية.

ودعت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إسرائيل مراراً إلى تقديم خطة لحماية المدنيين في رفح حيث لجأ نحو 1.5 مليون فلسطيني هرباً من الحرب المستمرة منذ 6 أشهر.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر لصحافيين: "أبلغنا إسرائيل بوضوح اعتقادنا أن اجتياحاً واسع النطاق لرفح، سيكون له تأثير ضار هائل على المدنيين، وأنه سيضر في نهاية المطاف بأمن إسرائيل"

وأضاف: "لا يتعلق الأمر فقط بتقديم إسرائيل خطة. لقد أوضحنا لهم أننا نعتقد أن هناك طريقة أفضل لتحقيق الهدف المشروع المتمثل في إضعاف وتفكيك وهزيمة كتائب حماس التي ما زالت موجودة في رفح".

تصنيفات

قصص قد تهمك