تغطية مباشرة
سياسة

طهران تحجم عن الرد بعد هجوم إسرائيلي محدود داخل إيران

مسؤول إيراني لـ"رويترز": لا توجد خطط للرد على إسرائيل بشأن هجوم أصفهان

إيرانيون يمشون في ساحة قرب مسجد الشاه في مدينة أصفهان وسط البلاد. 19 أبريل 2024. - AFP
إيرانيون يمشون في ساحة قرب مسجد الشاه في مدينة أصفهان وسط البلاد. 19 أبريل 2024. - AFP

أهم التطورات

  • عبد اللهيان: إيران حققت أهدافها في إطار "الرد العقابي الأدنى"
  • مسؤول إيراني: لا توجد خطط للرد على إسرائيل
  • جوتيريش: حان الوقت لوقف دوامة الانتقام بالمنطقة
  • دعوات دولية لخفض التصعيد في الشرق الأوسط
  • بلينكن: واشنطن لم تشارك في أي هجوم ضد إيران
Time

كيف تختبر الحرب بين إيران وإسرائيل استراتيجية واشنطن العسكرية؟

يشير إعلان الجيش الأميركي أنه نجح في مساعدة إسرائيل على التصدي لموجة هائلة من الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية في مطلع الأسبوع الماضي، إلى أن واشنطن مستعدة عسكرياً بشكل جيد لأي شيء يأتي لاحقاً، وذلك مع انتقال إيران وإسرائيل من "حرب الظل" إلى المواجهة المباشرة.

لكن مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين يقولون إن القوات الأميركية ليست في وضع يؤهلها لصراع كبير ومستدام بالشرق الأوسط، وقد يتعين على وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) إعادة النظر في الافتراضات بشأن الاحتياجات العسكرية في المنطقة إذا تفاقمت الأزمة.

Time

تقارير ترجح استخدام إسرائيل صواريخ "سبارو" في هجوم أصفهان

أفادت تقارير باستخدام إسرائيل صاروخاً باليستياً من طراز "سبارو" الذي يُطلق من الجو، الجمعة، عندما استهدفت مدينة أصفهان الإيرانية، وذلك لتثبت لطهران أنها قادرة على مهاجمة أهداف داخل البلاد من مسافة بعيدة، وفق ما أوردته صحيفة "فاينانشيال تايمز".

وأوضحت الصحيفة أن الصور، التي فحصها محللون عسكريون والمهتمون بالاستخبارات مفتوحة المصدر، أشارت إلى أن إسرائيل ربما استخدمت صاروخاً باليستياً من طراز "سبارو" الذي يُطلق من الجو.

Time

رئيس الإمارات وجوتيريش يبحثان التطورات الإقليمية وجهود احتواء التصعيد في المنطقة

بحث رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد، السبت، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، خلال اتصال هاتفي، التطورات في منطقة الشرق الأوسط، وضرورة العمل على احتواء التوترات فيها، ومنع اتساعها، والحيلولة دون تصاعدها.

ودعا الطرفان إلى ضبط النفس وتغليب صوت الحكمة لتجنيب المنطقة مرحلة خطيرة من الصراع الذي يضر الجميع، ويعيق جهود التعاون والتنمية لمصلحة شعوبها، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام".

كما ناقشا عدداً من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، ومختلف أوجه التعاون مع الأمم المتحدة خاصة في المجالات الإنسانية ودعم السلام والتنمية في المنطقة والعالم.

Time

إيهود أولمرت: لم نكن لنتصدى للهجوم الإيراني دون مساعدة الدول الأخرى

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، إيهود أولمرت، السبت، إن "الدول الحليفة لو لم تساعدنا على اعتراض الهجوم الإيراني، لاعترضنا فقط 75% من الصواريخ القادمة من طهران"، حسبما ذكرت القناة 12 الإسرائيلية.

Time

"نيويورك تايمز": هجوم أصفهان أصاب جزءاً مهماً من منظومة للدفاع الجوي

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، فجر السبت، إن صوراً للأقمار الاصطناعية أظهرت أن الهجوم الإسرائيلي على قاعدة جوية إيرانية في أصفهان أصاب جزءاً مهماً من منظومة  للدفاع الجوي.

وذكرت الصحيفة أن الصور أظهرت أن الهجوم الذي استخدم ذخائر دقيقة التوجيه على قاعدة "شيكاري" الجوية أدى إلى إتلاف أو تدمير رادار يستخدم في أنظمة الدفاع الجوي إس-300 لتتبع الأهداف القادمة.