مصر: الضغط على الفلسطينيين قرب حدودنا سيؤدي لتوتر العلاقات مع إسرائيل

الخارجية المصرية تحذر من اجتياح رفح: المنطقة لا تحتمل المزيد من التصعيد

time reading iconدقائق القراءة - 3
دبي-الشرق

حذّر المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، الأربعاء، مما وصفها بأنها "محاولة لفرض مزيد من الضغط على الفلسطنيين على الحدود مع مصر"، مشيراً إلى أن ذلك سيؤدي إلى توتر العلاقة مع إسرائيل.

وقال أبو زيد، في مقابلة تلفزيونية، إن هناك آليات لمعالجة أي "مخالفات" لاتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، في إشارة للاتفافية التي وقعت عام 1979، وأنهت عقوداً من حالة الحرب بين البلدين.

ووصف المتحدث، الاتفاقية مع إسرائيل بأنها "مستقرة على مدار عقود"، وقال إن هناك آليات قادرة على معالجة أي مخالفات لاتفاقية السلام مع تل أبيب.

وأفاد أبو زيد بأن هناك "رفضاً دولياً وليس مصرياً فقط لأي عمليات عسكرية في رفح"، محذراً من أن المنطقة "لا تحتمل المزيد من التصعيد والمعاناة الإنسانية".

واتهم المتحدث المصري إسرائيل بارتكاب ممارسات في غزة "تشير لمحاولات لجعل قطاع غزة غير قابل للحياة". واعتبر أن المنطقة أمام محاولات "لتصفية القضية الفلسطينية".

وفي وقت سابق الأربعاء، نفى مصدر مصري لـ "الشرق"، أن يكون رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي ومدير جهاز الأمن الداخلي "الشاباك" رونين بار، قد زارا القاهرة، لبحث عملية عسكرية إسرائيلية محتملة في رفح جنوب قطاع غزة.

وأكد المصدر رفض مصر "القاطع لأي عملية عسكرية يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي في رفح".

وتسعى مصر منذ أشهر لإبرام صفقة لوقف إطلاق النار على حدودها الشرقية، حيث تشن إسرائيل حرباً على غزة، أودت بحياة أكثر من 34 ألف شخص وأصابت أكثر من 77 ألفاً بجراح منذ اندلاعها في السابع من أكتوبر الماضي.

وتستضيف القاهرة مباحثات غير مباشرة بين إسرائيل وحركة "حماس" بمشاركة أميركية وقطرية، لكنها لم تتوصل حتى الآن لاتفاق من أجل وقف الحرب.

لا تنسيق بشأن رفح

والثلاثاء، نفى رئيس هيئة الاستعلامات المصرية ضياء رشوان، أن تكون مصر قد أجرت "مداولات" مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح، محذراً من تؤدي عملية الاجتياح لـ"مذابح وخسائر بشرية فادحة وتدمير واسع".

وقالت الهيئة المصرية في بيان، إن رشوان "ينفي بشكل قاطع ما تم نشره بإحدى الصحف الأميركية الكبرى، بادعاء أن مصر قد تداولت مع الجانب الإسرائيلي بشأن خططه للاجتياح المزمع لرفح"، في إشارة إلى تقرير صحيفة "وول ستريت جورنال" الذي قال إن إسرائيل تستعد لإجلاء المدنيين من رفح إلى مدينة خان يونس.

وأوضح رشوان أن "تحذيرات مصر المتكررة قد وصلت، من كافة القنوات، للجانب الإسرائيلي، منذ طرحه فكرة تنفيذ عملية عسكرية في رفح، بسبب هذه الخسائر المتوقعة، فضلاً عما سيتبعها من تداعيات شديدة السلبية على استقرار المنطقة كلها".

وحذرت مصر في العديد من المناسبات إسرائيل من اقتحام رفح التي كانت الملاذ الآمن الأخير للفلسطينيين بعد اجتياح إسرائيل لكل مناطق القطاع الضيق تقريباً.

كما تبدي العديد من العواصم الغربية والمنظمات الإنسانية قلقها حيال التحضيرات الإسرائيلية القائمة لعملية رفح، والتي تؤكد تل أبيب أنها المعقل الأخير لحركة "حماس" التي تواصل حربها عليها.

تصنيفات

قصص قد تهمك