مناورات نووية روسية "رداً على تصريحات الغرب" بشأن أوكرانيا

time reading iconدقائق القراءة - 7
جندي روسي خلال عملية إطلاق صاروخي على مناطق أوكرانية قرب دونيتسك. 29 مارس 2024 - AFP
جندي روسي خلال عملية إطلاق صاروخي على مناطق أوكرانية قرب دونيتسك. 29 مارس 2024 - AFP
موسكو/ دبي -وكالاتالشرق

أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر هيئة الأركان العامة، بالتحضير للتدريبات على استخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية، بينما أكد الكرملين، أن تلك المناورات تأتي "رداً على تصريحات غربية"، منها للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بشأن احتمال إرسال "جنود من الناتو" الى أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف، إن هؤلاء القادة الغربيين "تحدثوا عن الاستعداد وحتى النية لإرسال كتائب مسلحة الى أوكرانيا، أي وضع جنود من حلف شمال الأطلسي في مواجهة الجيش الروسي". وكان ماكرون كرّر مؤخراً موقفه بعدم استبعاد إرسال قوات غربية الى أوكرانيا بحال اخترقت روسيا "خطوط الجبهة".

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية أنه "لزيادة استعداد القوات النووية غير الاستراتيجية لتنفيذ المهام القتالية، بدأت هيئة الأركان العامة الاستعدادات لإجراء تدريبات مع التشكيلات الصاروخية للمنطقة العسكرية الجنوبية".

وأضاف بيان الدفاع الروسية، أن المناورات ستجرى في المستقبل القريب وستشمل أيضاً الطيران والبحرية.

وأشارت الوزارة إلى أن الهدف من هذه المناورات هو الحفاظ على جاهزية الأفراد ومعدات الوحدات للاستخدام القتالي للأسلحة النووية غير الاستراتيجية للرد وضمان سلامة أراضي الدولة وسيادتها.

واعتبرت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية، أن هذه الخطوة تأتي رداً على "التصريحات والتهديدات الاستفزازية التي يطلقها مسؤولون غربيون" ضد روسيا.

وقبل نحو أسبوعين قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه على استعداد لـ"فتح نقاش" بشأن مستقبل الدفاع الأوروبي بما يشمل الأسلحة النووية.

نووي فرنسا لحماية الاتحاد الأوروبي

وقال ماكرون "أنا أؤيد إطلاق هذا النقاش الذي يجب أن يشمل بالتالي الدفاع المضاد للصواريخ، وعمليات إطلاق أسلحة بعيدة المدى، والسلاح النووي لدى الذين يملكونه، أو الذين لديهم سلاح نووي أميركي على أراضيهم. دعونا نضع كلّ شيء على الطاولة وننظر إلى ما يحمينا حقاً بطريقة موثوق بها"، مضيفاً أن فرنسا ستحافظ على "خصوصيتها لكنها مستعدة للمساهمة بشكل أكبر في الدفاع عن الأراضي الأوروبية".

ومنذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أصبحت فرنسا الدولة الوحيدة من بين الدول الأعضاء التي لديها ردع نووي.

وخلال خطاب له حول أوروبا في جامعة السوربون، دعا الرئيس الفرنسي إلى "أوروبا قوية"، وإلى إنشاء دفاع أوروبي "موثوق به" إلى جانب حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في مواجهة روسيا التي أصبحت أكثر تهديداً منذ غزوها أوكرانيا في فبراير 2022.

وأوضح ماكرون، "هذا قد يعني نشر دروع مضادّة للصواريخ، لكن يجب أن نتأكّد من أنها تصد كل الصواريخ وتردع استخدام السلاح النووي".

وأضاف أن فعالية الدفاع "تعني أيضاً امتلاك صواريخ بعيدة المدى من شأنها ردع الروس. وهناك السلاح النووي: المبدأ الفرنسي هو أننا نستطيع استخدامه عندما تتعرض مصالحنا الحيوية للتهديد. وسبق أن قلت إن هناك بعدا أوروبياً لهذه المصالح الحيوية، من دون أن أخوض في تفاصيلها".

وخلال خطابه في جامعة السوربون، تتطرق ماكرون إلى مسألة السلاح النووي الفرنسي التي غالباً ما يجري الحديث عنها في إطار المناقشات المتعلقة بالدفاع الأوروبي. وقال ماكرون إن "الردع النووي هو في الواقع في صلب استراتيجية الدفاع الفرنسية، وبالتالي فهو في جوهره عنصر أساسي في الدفاع عن القارة الأوروبية".

ولطالما كان بناء دفاع أوروبّي هدفًا لفرنسا، لكنّه غالبًا ما واجه تردّد شركائها الذين اعتبروا مظلّة الناتو أكثر أماناً. وأدّى غزو أوكرانيا واحتمال عودة دونالد ترمب للبيت الأبيض إلى إحياء النقاش حول الاستقلال الأوروبي في مجال الدفاع.

بولندا توافق على نشر أسلحة نووية

وكان الرئيس البولندي أندريه دودا قد عبر في أبريل الماضي عن "استعداد" بلاده العضو في الناتو، لنشر أسلحة نووية على أراضيها بحال قرر الناتو تعزيز جبهته الشرقية في مواجهة نشر روسيا أسلحة جديدة في بيلاروس وجيب كالينينجراد.

وقال دودا لصحيفة "فاكت" إنه "إذا قرر حلفاؤنا نشر أسلحة نووية في إطار التشارك النووي على أراضينا بهدف تعزيز الجبهة الشرقية لحلف شمال الأطلسي، نحن مستعدون للقيام بذلك".

تحدث دودا الى وسائل إعلام بولندية بعد زيارته نيويورك حيث عقد لقاءات في مقر الأمم المتحدة وبحث في حرب أوكرانيا مع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب. وكان الرئيس البولندي زار الولايات المتحدة في مارس الماضي والتقى رئيسها جو بايدن.

وأكد أن المباحثات بشأن التعاون النووي بين بولندا والولايات المتحدة تجرى "منذ مدة"، موضحاً أن "سبق أن تحدثت عن هذا الأمر مرات عدة. عليّ القول إنه عندما سئلت عنه، أبديت استعدادنا".

وشدد دودا، على أن روسيا "تقوم بشكل متزايد بتعزيز التواجد العسكري في كالينينجراد. وفي الآونة الأخيرة، قامت بنشر أسلحة نووية في بيلاروس".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكد في يونيو 2023 أن موسكو نشرت بعض أسلحتها النووية التكتيكية في أراضي حليفته بيلاروس المجاورة لكل من أوكرانيا وبولندا.

وخلال القمة الأخيرة لحلف شمال الأطلسي في ليتوانيا، تعهد الحلفاء باتخاذ "كل الخطوات اللازمة لضمان صدقية وفاعلية وسلامة وأمن مهمة الردع النووي".

النووي الروسي "أكثر تقدماً" من الأميركي

ومنتصف مارس الماضي أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بترسانة موسكو النووية وحذّر من أنه مستعد لنشرها إذا تعرّضت السيادة الروسية للتهديد.

وسوّق الكرملين لإمكانياته النووية على مدى الغزو المستمر منذ عامين لأوكرانيا وحذّر البلدان الغربية الشهر الماضي من وجود خطر "حقيقي" بوقوع كارثة نووية في حال أي تصعيد للنزاع.

وقال بوتين في مقابلة تطرّقت إلى مجموعة واسعة من المواضيع مع وسائل إعلام محلية "ثالوثنا، الثالوث النووي، أحدث من أي ثالوث آخر. نحن والأميركيون فقط لدينا مثل هذا الثالوث. وقد أحرزنا تقدماً أكبر بكثير هنا".

ويشير مصطلح "ثالوث" إلى ترسانة الأسلحة الروسية التي يتم إطلاقها من البر والبحر والجو.

وأضاف في مقابلة تم بثها "نحن على استعداد لاستخدام أسلحة، بما في ذلك أي أسلحة -- بما فيها تلك التي ذكرتها -- إذا كانت المسألة وجودية بالنسبة للدولة الروسية أو تضر بسيادتنا واستقلالنا".

من جهتها، قالت الولايات المتحدة على لسان المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير "لم نرَ أي أسباب تدفعنا لتعديل وضعنا النووي، ولا أي مؤشر على أن روسيا تستعد لاستخدام سلاح نووي في أوكرانيا".

تصنيفات

قصص قد تهمك