إسرائيل: وقف أميركا بعض إمدادات الأسلحة يبعث "رسالة خاطئة"

time reading iconدقائق القراءة - 4
السفير الإسرائيلي لدى واشنطن مايكل هرتسوج يرحب بوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين لدى وصوله إلى مطار بن جوريون في تل أبيب. 12 أكتوبر 2023 - Reuters
السفير الإسرائيلي لدى واشنطن مايكل هرتسوج يرحب بوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين لدى وصوله إلى مطار بن جوريون في تل أبيب. 12 أكتوبر 2023 - Reuters
واشنطن -رويترز

قال السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة مايكل هرتسوج، الخميس، إن وقف بعض إمدادات الأسلحة لإسرائيل يبعث "رسالة خاطئة إلى حماس وأعدائنا في المنطقة".

وأضاف هرتسوج في ندوة عبر الإنترنت لمؤسسة كارنيجي للسلام الدولي، أنه "من غير المقبول"، أن يتم الإعلان عن قرار واشنطن بحجب بعض الأسلحة عن إسرائيل بينما لا تزال الحكومتان تناقشان الهجوم الإسرائيلي المزمع على مدينة رفح في قطاع غزة.

وجاءت تصريحاته بعد يوم من تحذير الرئيس الأميركي جو بايدن لإسرائيل للمرة الأولى من أن واشنطن ستحجب الأسلحة إذا شنت القوات الإسرائيلية هجوماً كبيراً على رفح.

وكانت التصريحات التي أدلى بها بايدن في مقابلة مع شبكة CNN، أقوى تحذير علني له حتى الآن خلال جهوده الرامية لمنع الهجوم الإسرائيلي على رفح. وسلط ذلك التحذير الضوء على الخلاف المتزايد بين الولايات المتحدة وأقوى حلفائها في الشرق الأوسط.

ولا تزال أسلحة أميركية بمليارات الدولارات في طريقها إلى إسرائيل، على الرغم من تأخير شحنة واحدة من القنابل ومراجعة شحنات أخرى لأن واشنطن تخشى أن يلحق استخدامها في رفح المزيد من الدمار بالمدنيين الفلسطينيين.

وتقول الولايات المتحدة إنها لم تر أي خطة إسرائيلية لحماية ما يقدر بنحو 1.4 مليون مدني فلسطيني في رفح، معظمهم نزحوا بسبب القتال والقصف من أجزاء أخرى من القطاع المدمر.

وأفاد هرتسوج بأن المسؤولين الإسرائيليين كانوا يناقشون منذ أسابيع مع المسؤولين الأميركيين شن عملية في رفح "وأخبرناهم بوضوح أننا لن نتحرك تلقائياً إلى المنطقة الحضرية دون وضع خطة للسكان أولاً، وتنفيذ تلك الخطة".

وتابع: "أخبرنا الإدارة أن ما سنفعله لا يعتمد على الوقت، بل على الظروف، وأريناهم خططنا".

وأضاف: "أعتقد أنه من المؤسف أننا قبل أن نكمل هذا النقاش... خرجت الأمور إلى العلن بما معناه، كما تعلمون، لا تنفذوا (عملية) في رفح وإذا فعلتم فإننا سنمنع بعض الأسلحة".

وأردف: "يمكنني أن أقول أيضاً إنه أمر غير مقبول".

وأوضح هرتسوج أن القرار الأميركي بحجب بعض الأسلحة "يضعنا في الزاوية (في موقف صعب) لأنه يتعين علينا التعامل مع رفح (المضي قدماً في العملية العسكرية) بطريقة أو بأخرى".

وأشار إلى أنه لتحقيق هدف إسرائيل المتمثل في تدمير حماس كقوة عسكرية وسياسية والقضاء على تهديدها، يتعين هزيمة 4 كتائب من مقاتلي حماس منتشرة في رفح.

وتابع: "لا أعتقد أن بوسعنا إتمام مهمة هزيمة حماس في غزة، دون التعامل مع هذه المسألة".

تصنيفات

قصص قد تهمك