هولندا.. تحالف فيلدرز يتعهد بتطبيق سياسات لجوء متشددة وترحيل المخالفين بـ"القوة"

time reading iconدقائق القراءة - 5
زعيم حزب الحرية اليميني المتطرف في هولندا خيرت فيلدرز. لاهاي، هولندا. 16 مايو 2024 - AFP
زعيم حزب الحرية اليميني المتطرف في هولندا خيرت فيلدرز. لاهاي، هولندا. 16 مايو 2024 - AFP
لاهاي -أ ف ب

أعلن الائتلاف الحكومي اليميني الذي تم الاتفاق بشأنه الأربعاء، في هولندا، أنه سيطبّق "أكثر سياسات اللجوء تشدداً على الإطلاق"، ملوحاً بالتخلي عن القواعد الأوروبية، وتعهّد بالنظر في مسألة نقل السفارة الهولندية في إسرائيل إلى القدس.

وجرت المصادقة على اتفاق الائتلاف المؤلف من 26 صفحة صباح الخميس، بعد مفاوضات صعبة استمرت ستة أشهر بين أربعة أحزاب، عقب الفوز الانتخابي الذي حققه زعيم اليمين المتطرف خيرت فيلدرز.

وقال فيلدرز لوسائل إعلام خلال تقديم النص "يمكن لأي شخص يقرأ هذه الوثيقة أن يرى أن أموراً كثيرة ستتغير في هولندا".

وينص الاتفاق خصوصاً على أنه "سيتم اتخاذ تدابير ملموسة نحو القواعد الأكثر تشدداً التي اعتمدت على الإطلاق بشأن اللجوء، وأوسع حزمة من التدابير التي اتخذت على الإطلاق لإدارة الهجرة".

وقالت الأطراف الموقعة على الاتفاق إنها ستقدم طلباً إلى المفوضية الأوروبية "في أقرب وقت ممكن" للانسحاب من سياسة اللجوء الأوروبية، إلا أن فيلدرز أوضح الخميس لوكالة "فرانس برس"، أن الانسحاب من سياسة اللجوء الأوروبية قد يستغرق "سنوات".

ويضيف الاتفاق المعنون "أمل، شجاعة وفخر" أن الأشخاص الذين لا يحملون تصريح إقامة ساري المفعول سيرحّلون "بالقوة إذا لزم الأمر".

"سياسات بديلة"

وفي ما يتعلق بالسياسة الخارجية، يلتزم الموقعون أن تكون هولندا "شريكاً بنّاءً" داخل الاتحاد الأوروبي وأن تدعم أوكرانيا "سياسياً وعسكرياً ومالياً ومعنوياً".

ويدعو النص كذلك إلى النظر في فكرة نقل السفارة الهولندية من تل أبيب إلى القدس، وهو موضوع أصبح أكثر حساسية بسبب الحرب المتواصلة في قطاع غزة.

وتتجنب معظم الحكومات إثارة هذه المسألة قبل التوصل إلى اتفاق سلام نهائي بين إسرائيل والفلسطينيين، إذ تعتبر أن من شأن خطوة مماثلة التأثير على نتائج المفاوضات حول ذلك.

ويوضح النص "مع الأخذ في الاعتبار الحلول للصراع الإسرائيلي الفلسطيني والمصالح الدبلوماسية، سننظر في توقيت نقل السفارة إلى القدس".

ويضمن الاتفاق أيضاً استمرار هولندا في "الالتزام بالاتفاقات القائمة" بشأن المناخ، لكنه يحذّر من أنه "إذا لم نحقق الأهداف، ستكون لدينا سياسات بديلة".

وتم التوصل إلى الاتفاق بين أربعة أحزاب، "حزب من أجل الحرية"، وحزب "بي بي بي" المؤيد للمزارعين وحزب "في في دي" الليبرالي وحزب "إن إس سي" الجديد لمكافحة الفساد.

وما زال من غير المعروف من سيكون رئيس الوزراء المقبل الذي سيقود الحكومة الائتلافية ويخلف مارك روته المرشح لمنصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

ومن بين الأسماء الأكثر تداولاً وزير التعليم والداخلية السابق رونالد بلاستيرك الذي أدى دوراً رئيسياً في الإشراف على المفاوضات الأولى لتشكيل الائتلاف.

صعود اليمين في أوروبا

وحقّق اليمين المتطرف تقدماً في أوروبا في الانتخابات الأخيرة وفي الفترة التي تسبق الانتخابات الأوروبية المقررة في يونيو، لكنه واجه صعوبة من أجل الوصول إلى السلطة مع رفض الأحزاب الأخرى التعاون معه.

وقال فرانس تيمرمانز زعيم المعارضة وعضو تحالف الخضر واليسار "هذا يوم مقلق. لدينا الآن حزب يميني متطرف بقيادة فيلدرز في مركز السلطة في هولندا".

وتحقق الأحزاب اليمينية المتشددة نتائج غير مسبوقة على امتداد الاتحاد الأوروبي، بعد أن تمكن من تحقيق مكاسب أكبر في صناديق الاقتراع مما كان عليه الحال في العقود الماضية.

وهكذا تمكنت زعيمة حزب أخوة إيطاليا جيورجيا ميلوني إلى رئاسة الوزراء في روما، ودفع بـ"حزب الحرية" بزعامة خيرت فيلدرز إلى عتبة السلطة في هولندا.

وفي إسبانيا وألمانيا، لم يعد بالإمكان الحكم في مناطق من دون التحالف مع "فوكس" و"البديل من أجل ألمانيا".

وفي فرنسا، أشاد "التجمّع الوطني" بتحقيقه "انتصاراً فكرياً" مع دعمه مشروع قانون متشدداً للهجرة توصل إليه الرئيس الوسطي إيمانويل ماكرون مع محافظين من المعارضة وأُقر في يناير.

وفي وقت تشير استطلاعات الرأي إلى تقدّمه، يأمل الحزب بأن يوصل زعيمته مارين لوبن إلى قصر الإليزيه بعد انتخابات 2027 الرئاسية.

تصنيفات

قصص قد تهمك