استبعاد ولد عبد العزيز من رئاسيات موريتانيا واعتماد 7 مرشحين

time reading iconدقائق القراءة - 2
الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز - REUTERS
الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز - REUTERS
دبي-AWP

كشف المجلس الدستوري الموريتاني، مساء الجمعة، عن القائمة الأولوية للمرشحين للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 29 يونيو المقبل، واستبعد الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز من اللائحة المؤقتة، على أساس أنه "قدم ملفاً غير مكتمل من عدة جوانب".

ويتقدم الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني قائمة من 7 مرشحين للانتخابات المقبلة، تضم أيضاً المرشح المستقل محمد الأمين المرتجي الوافي ورئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل" حمادي ولد سيدي المختار، والأستاذ الجامعي أوتاما سوماري، ورئيس حزب "التحالف من أجل العدالة والديمقراطية" بامامادو بوكاري، والنائب العيد ولد محمدن ولد امبارك، ورئيس "مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية" بيرام الداه اعبيدي.

وأعلن المجلس الدستوري فتح الباب أمام الطعون لمدة 48 ساعة أمام المترشحين.

وكان مصدر بالمجلس الدستوري قد رجح في وقت سابق استبعاد ولد عبد العزيز، الذي غادر محبسه على نحو مفاجئ الأربعاء الماضي ليقدم ملف ترشحه، من قائمة المرشحين.

وقال المصدر لوكالة أنباء العالم العربي AWP، إنه الأرجح أن يتم استبعاد ولد عبد العزيز من القائمة، مشيراً إلى أنه لم يحصل على عدد كافٍ من تزكيات مستشارين بلديين وعمد لقبول ملفه ضمن المرشحين.

وتنص المادة الخامسة من القانون النظامي المتعلق بانتخاب رئيس الجمهورية أنه" لا يقبل الترشح لرئاسة الجمهورية إلا بعد الحصول على تزكية 100 مستشار بلدي على الأقل من بينهم 5 عمد".

وتضيف المادة: "يجب أن يكون المستشارون ينتمون لأكثرية الولايات، كما لا يمكن لأي منتخب أن يزكي أكثر من مترشح واحد، وتكون التزكيات بواسطة وثيقة مصدقة، ولا يمكن بأي حال من الأحوال سحبها بعد إيداعها"، وفق نص المادة.

وقدم ولد عبد العزيز منتصف ليل الأربعاء الماضي، أوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة، بعد أن حصل على إذن قضائي خاص للخروج من السجن.

تصنيفات

قصص قد تهمك