زيلينسكي يدعو بايدن وشي لحضور القمة من أجل السلام في أوكرانيا

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يلقي كلمته أمام القمة العربية في جدة. 19 مايو 2023
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يلقي كلمته أمام القمة العربية في جدة. 19 مايو 2023
كييف-أ ف ب

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، نظيريه الأميركي جو بايدن والصيني شي جين بينج إلى حضور القمة من أجل السلام في بلاده، والتي تستضيفها سويسرا في يونيو.

وقال زيلينسكي في مقطع مصوّر: "أناشد قادة العالم الذين ما زالوا في منأى عن الجهود الدولية للقمة الدولية من أجل السلام: الرئيس بايدن قائد الولايات المتحدة، والرئيس شي قائد الصين".

وأضاف: "رجاء إدعما قمة السلام بقيادتكما الشخصية وحضوركما"، معتبراً أن "جهود الغالبية في العالم هي الضمان للإيفاء بكل الالتزامات".

ومن المقرر أن تعقد هذه القمة في مدينة لوسيرن وسط سويسرا في 15 و16 يونيو. وأكدت حكومة برن أنها وجّهت دعوات للمشاركة إلى 160 وفداً لا تشمل روسيا.

وأشار زيلينسكي إلى أن "أكثر من 80 دولة أكدت مشاركتها" في المؤتمر.

كان الرئيس الأميركي قد أكد، السبت، أنه لا ينوي إرسال جنود أميركيين إلى أوكرانيا. وخلال خطاب ألقاه أمام خريجي الأكاديمية العسكرية الأميركية في ويست بوينت بنيويورك، أكد بايدن أن بلاده "لن تبتعد عن أوكرانيا"، ولكنه شدد على تصميمه إبقاء الجنود الأميركيين خارج هذه الحرب بين أوكرانيا وروسيا.

وقال بايدن خلال الخطاب: "لا يوجد جنود أميركيون في حرب أوكرانيا.. أنا مصمم على إبقاء الأمر على هذا النحو.. لكننا نقف بقوة مع أوكرانيا وسنستمر بالوقوف معها".

وزعم بايدن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان "على يقين من أن الناتو سيتفكك"، بعد غزو أوكرانيا في فبراير 2022. وأضاف: "بدلاً من ذلك، أصبح أعظم تحالف دفاعي في تاريخ العالم، أقوى من أي وقت مضى".

وفي وقت سابق الشهر الجاري، اتفق الرئيسان الصيني شي جين بينج والروسي فلاديمير بوتين، على توسيع نطاق العلاقات، فيما أجمعا على ضرورة التوصل إلى "حل سياسي" للنزاع في أوكرانيا، وذلك في ختام زيارة بوتين لبكين.

تصنيفات

قصص قد تهمك