كوريا الجنوبية والإمارات.. اتفاقية شراكة شاملة ومذكرة تفاهم بشأن الطاقة النووية

الشيخ محمد بن زايد أول رئيس إماراتي يزور سول

time reading iconدقائق القراءة - 5
رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول خلال حفل ترحيب في المكتب الرئاسي في سول. 29 مايو 2024 - reuters
رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول خلال حفل ترحيب في المكتب الرئاسي في سول. 29 مايو 2024 - reuters
دبي/ سول -الشرقرويترز

وقعت كوريا الجنوبية والإمارات، الأربعاء، مذكرة نوايا تدعو كوريا الجنوبية إلى بناء ما لا يقل عن 6 ناقلات غاز طبيعي مسال بقيمة 1.5 مليار دولار في الإمارات، إضافة لاتفاقية شراكة اقتصادية شاملة تتعلق بالتجارة الحرة بين البلدين، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الطاقة النووية، في وذلك عقب محادثات القمة التي عقدها الرئيس يون سوك يول ونظيره الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في العاصمة سول.

ووصل الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد إلى كوريا الجنوبية، الثلاثاء، في زيارة دولة تستغرق يومين لبحث سبل تعميق التعاون في التجارة والاستثمار في مجموعة واسعة من المجالات، إذ تعد هذه المرة الأولى التي يقوم فيها رئيس إماراتي بزيارة دولة لسول.

وأصبحت الإمارات أول دولة عربية توقع اتفاق تجارة حرة مع كوريا الجنوبية، كما وقع البلدان، الأربعاء، على مذكرة نوايا تدعو كوريا الجنوبية إلى بناء ما لا يقل عن 6 ناقلات غاز طبيعي مسال بقيمة 1.5 مليار دولار، في حين أكد صندوق الثروة السيادي الإماراتي التزامه باستثمار 30 مليار دولار في كوريا الجنوبية، وفق ما أوردته وكالة "يونهاب".

وخلال محادثات حضرها كبار المسؤولين الحكوميين والشركات الحكومية، أكدت الإمارات خطتها لاستثمار 30 مليار دولار في كوريا الجنوبية، والتي تم الإعلان عنها خلال زيارة يون إلى الإمارات في يناير 2023.

التجارة والطاقة النووية

وخلال القمة التي جمعت الرئيسين، وقع الجانبان 19 صفقة تجارية ومذكرة تفاهم تشمل الاستثمار والطاقة، والطاقة النووية، والدفاع والتكنولوجيا وتغير المناخ والتبادل الثقافي.

ووفقاً لوكالة "يونهاب"، فإن شركة "مبادلة" للاستثمار، وهي صندوق الثروة السيادي للإمارات، كشفت عن خطط لاستثمار أكثر من 6 مليارات دولار في كوريا الجنوبية، حيث وقّعت مذكرة تفاهم مع وزارة الاقتصاد والمالية بشأن توسيع إطار التعاون الاستثماري.

ووقعت شركة "بترول أبوظبي" الوطنية، التي تديرها الدولة، خطاب نوايا مع شركتين كوريتين لبناء السفن، وهما شركة "سامسونج" للصناعات الثقيلة وشركة "هانهوا أوشن"، لبناء 6 ناقلات للغاز الطبيعي المسال على الأقل، بقيمة 1.5 مليار دولار.

كما اتفق البلدان على تعزيز مشروع تخزين النفط الخام المشترك والتعاون في مشروعات الهيدروجين لتعزيز التعاون في قطاع الطاقة.

وشهدت زيارة الشيخ محمد بن زايد إلى كوريا الجنوبية، سلسلة من اجتماعات الأعمال والفعاليات الثقافية. وخلال احتفال رسمي قبيل انعقاد القمة، قام فريق العروض الجوية التابع للقوات الجوية الكوري "بلاك إيجلز" باستعراض جوي تكريماً لأول زيارة لرئيس إماراتي إلى كوريا الجنوبية.

والثلاثاء، رافقت 4 طائرات مقاتلة من طراز F-15 تابعة للقوات الجوية الكورية، طائرة الرئيس الإماراتي، بعد دخولها الأجواء الكورية الجنوبية.

في وقت لاحق، الثلاثاء، عقد الرئيس الإماراتي اجتماعات مع كبار رجال الأعمال الكوريين الجنوبيين، بمن فيهم رئيس مجلس إدارة شركة "سامسونج" للإلكترونيات لي جيه يونج، ورئيس مجلس إدارة مجموعة "هيونداي موتور" جيونج إوي سون ورئيس مجلس إدارة مجموعة "إس كيه" تشوي تيه وون.

شراكة تجارية

وبلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين 20.8 مليار دولار في عام 2023، بزيادة كبيرة عن 190 مليون دولار في عام 1980، ما يجعل الإمارات الشريك التجاري الـ 14 لكوريا الجنوبية من حيث أكبر الشركاء التجاريين.

وفي عام 2022، وقّعت الإمارات صفقة لشراء منظومة صواريخ أرض-جو متوسطة المدى من طراز "تشيونجونج-2"، وهي عنصر أساسي في برنامج كوريا الجنوبية المضاد للصواريخ المتعدد المستويات.

كما قامت كوريا الجنوبية، ببناء 4 محطات للطاقة النووية في "براكة"، بموجب عقد بقيمة 20 مليار دولار في عام 2009، وهو أول مشروع نووي لكوريا الجنوبية خارج البلاد.

تصنيفات

قصص قد تهمك